البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الفاو: مصر تدير قطاع الحبوب بكفاءة للحفاظ على الأمن الغذائي

البوابة نيوز

أكد تقرير صدر اليوم الخميس عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، أن مصر تقوم بتحديث عملياتها في قطاع الحبوب، بدءًا من العمليات المنتظمة لفحوصات صحة النبات ومراقبة الجودة إلى عمليات التخزين والنقل الملائمة، عاملة على التغلب على العقبات على طول سلسلة الإمداد.
وقال التقرير: من شأن ذلك أن يسمح للبلاد بإدارة الكميات الكبيرة من الواردات بكفاءة أكبر مع الحفاظ على الأمن الغذائي الأساسي وسلامة المستهلكين، موضحا أن الخبز البلدي هو خبز تقليلدي مسطح، وهو من المكونات الرئيسية في النظام الغذائي المصري حيث يتناوله المصريون عادةً في كل وجبة ويُشار إليه عمومًا "بالعيش" وتعني هذه الكلمة "الحياة" في اللغة العربية الفصحى.
وأوضح التقرير، أن الحكومة المصرية منذ فترة طويلة تدعم الخبز البلدي المصنوع من دقيق القمح استخراج 82%، وتشتري الحكومة القمح من الأسواق المحلية أو الأجنبية، ويحصل المستفيدون من نظام بطاقات السلع التموينية المصرية على رغيف الخبز بسعر خمسة قروش، ولم يتغير هذا السعر منذ الثمانينيات وبهذا السعر يمكن شراء 358 رغيفًا بدولار أمريكي واحد.
وقال: تتمكن الحكومة من استمرار توفير الخبز بهذا السعر وإطعام الأعداد الهائلة والمتزايدة من السكان، أصبحت مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، حيث تستورد أكثر من 12 مليون طن من القمح سنوياً، وسيصل هذا الرقم على الأرجح إلى أكثر من 15 مليون طن بحلول عام 2028.
وأوضح تقرير الفاو والبنك الأوربي للإنشاء والتعمير، أن الآفات والأمراض تهدد النباتات بشكل مستمر ومتزايد وتعرب الحكومة المصرية عن قلقها إزاء مخاطر عشبة الأمبروزيا الضارة ومرض الإرجوت والآفات الأجنبية الأخرى، يمكن أن تصيب شحنات القمح الملوثة إمدادات الحبوب المحلية بالعدوى، وبالتالي فإنها تهدد سلامة الأغذية وصحة النباتات ويمكن كذلك أن تؤدي إلى إضعاف الثقة بين الشركاء التجاريين، وثقة المستهلكين في سلامة الخبز، مما يخلف خسائر اقتصادية فادحة.
وأضاف: لابد من إجراء عمليات فحوصات سلامة صحة النبات ومراقبة سلامة الأغذية بأخذ عينات بالطريقة المناسبة للحفاظ على سلامة منتجات الحبوب المصرية.
ويقول أحمد العتال، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: تنفذ الإدارة الأعمال اللازمة للسيطرة على جميع شحنات الحبوب الواردة وفحصها بدقة لمنع دخول أي أمراض أو آفات، مشيراً إلى تعاون الإدارة مع معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية لابتكار طريقة لمنع انتشار المرض في الحقول وإصابة بذور القمح به.
وأوضح، أنه وفي حينه تم نقل القمح في حينه من السفن إلى الصوامع الموجودة في الميناء حيث تمت غربلة الحبوب وفحصها وبعد التأكد من أن نسبة الإصابة بفطر الإرجوت قد استوفت الحد المسموح به لسلامة الأغذية 0.05%، تم الإفراج عن القمح من صوامع الميناء، وقد وفر هذا النهج وقتًا كثيرًا حيث حال دون حدوث تأخيرات كبيرة في سلسلة الإمداد، مع استبعاد مخاطر انتقال الأمراض إلى الزراعة المصرية.