البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تعليم النواب" تطالب بإعادة النظر في موازنة الوزارة.. وتقرر عقد لقاء مع الوزير الأسبوع المقبل

النائب سامي هاشم
النائب سامي هاشم

شهد اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب برئاسة النائب سامي هاشم، مطالبات من النواب بضرورة إعادة النظر في موازنة وزارة التربية والتعليم للعام المالي 2020 / 2021.
حيث طالبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم، بضرورة حضور وزيري التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ووزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، لعرض خططهم الوزارية للوضع التعليمي في مصر بعد جائحة كورونا، قائلة: لازم نعرف هل هناك فعلا خطط جديدة للوضع الراهن وللمستقبل.
وانتقدت بعض بنود موازنة وزارة التربية والتعليم خاصة البند الخاص للتوعية بالأمن المائي والتى تصل إلى 800 مليون جنيه، وأيضا بناء استراحة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء بـ 11 مليون جنيه ومخزن في أسيوط بـ 1.5 مليون، وأيضا بناء إدارة تعليمية بمدينة السنبلاوين في محافظة الدقهلية بمليون ونصف المليون جنيه، مؤكدة أننا بحاجة إلى إعادة النظر في موازنة التربية والتعليم، متسائلة عن موازنة هيئة الضمان والجودة والاعتماد.
من جانبه قال النائب هاني أباظة: أن رؤية وزارة التربية والتعليم للعام المالي 2020/ 2021 غير واضحة المعالم، ولا نعرف نظام التعليم للعام القادم والوزارة مقدمة موازنه قديمة وفيه تكررية للبنود وأيضا تكلفة زائدة في بعض البنود، ولم يتم التنسيق بين القائمين عليها في وزارة التعليم والوزرات الأخرى المشتركة معهم في تقديم هذه البرامج.
من جانبها طالبت النائبة إنجي فهيم، بضرورة ترشيد الإنفاق العام بالنسبة للموازنة العامة لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 2020/2021، مطالبة بضرورة تجهيز المدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد خاصة في ظل جائحة كورونا، قائلة: الحمامات غير مجهزة بالمدارس وإحنا بنطلب من الطلاب غسل أيديهم طيب إزاي".
وأضافت فهيم، أن هناك زيادة في الأجور ونحن بحاجة لمعرفة خطة الأبنية التعليمية للانتهاء من تجهيز الفصول ونعرف كام فصل تم تجهيزة، مؤكدة أن هناك بنود كثيرة بالموازنه النواب بحاجة إلى فهمها وبالتالي لا بد من حضور وزير التربية والتعليم للجنة للاستماع لرؤيته.
من جانبه قال النائب عمرو الجويرى عضو لجنة التعليم، إنه لا بد من خطة واضحة من وزارة التربية والتعليم باللي هيحصل بعد جائحة كورونا، ولا بد من إعادة النظر في برامج الأداء الخاصة بالوزارة ولا بد من إعادة النظر فيها، حيث إن هناك 2.5 مليار لبرنامج تعزيز المواطنة والمسئولين وتنمية الوعي السياسي، متسائلا: كيف سيتم قياسها، التوعية بالأمن المائي 840 مليون جنيه، وتطوير التعليم الفني مليار جنيه، مؤكدا أننا نحتاج أكتر من 20 مليار جنيه لتطوير التعليم الفني.
من جانبها طالبت النائبة رشا إسماعيل: بتعينها في ديوان وزارة التربية والتعليم، مؤكدة أن مرتبها كأستاذة جامعية لم يزيد منذ 2012، وأنا أستاذة جامعية لافتة إلى الأرقام الضخمة التى يتقاضاها موظفو ديوان وزارة التربية والتعليم والسائقين الخاصين بالوزارة قائلة: إيه كل المصاريف دي، رغم أن المدرسين لم تزد مرتباتهم.
ومن جانبه تسأل النائب فتحي عن دور البحث العلمي في مراحل التعليم قبل الجامعي، واتفقت معه في نفس السؤال النائبة ليلي أبو إسماعيل مؤكدة أن جائحة كورونا كشفت عيوب كثيرة رأيناها في تجهيز البحوث المطلوبه من الطلاب والتى قام بها إما المدرسين وإما أولياء الأمور.
ومن جانبه قال الدكتور سامي هاشم: إنه سيتم عقد لقاء مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي خلال الأسبوع القادم وأيضا وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار أيضا، لشرح خطتهما للعام القادم، وللتعليم في مصر بعد جائحة كورونا.