البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رسائل مستشار الرئيس للصحة بشأن زيادة إصابات كورونا ولقاحات العلاج

البوابة نيوز

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، أن هناك 150 محاولة لاكتشاف لقاح أو تطعيم ضد فيروس كورونا.
وقال عوض تاج الدين، في تصريحات له اليوم: "أعتقد أن أول لقاح يطرح سيكون الخاص بجامعة أوكسفورد الذي يظهر نتائج مبشرة وإيجابية ويتم تجربته على ألف مريض في إنجلترا". 
وأضاف أن أول كمية ستكون في شهر سبتمر بـ400 مليون جرعة، وهناك خطة لإنتاج 2 مليار جرعة من هذا اللقاح".
وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن المؤسسات العالمية الداعمة للتطعيمات واللقاحات في دول العالم دفعت كميات كبيرة لإنتاج هذا التطعيم وأخرجته جامعة أوكسفورد، وسوف يباع بسعر الإنتاج"، مشيرا إلى أن العالم أجمع يحجز كميات من تطعيم جامعة أوكسفورد، وسيكون عبارة عن حقن.
وكشف تاج الدين عن أنه عرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي إمكانية مشاركة مصر في إنتاج لقاح فيروس كورونا، من خلال تكوين فريق عمل لإنتاج لقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع المؤسسات العالمية سواء من جامعة أوكسفورد أو غيرها.
وذكر أن الشركة المنتجة للقاح من جامعة أوكسفورد لديها فرع في مصر، ونسعى لإنتاج اللقاح من خلالها وأن الشركة المنتجة للقاح جامعة اوكسفورد ستطرح العلاج بسعر التكلفة.
وأضاف أن نسبة نجاح لقاح فيروس كورونا في بريطانيا تتخطى 80%".
وأشار تاج الدين إلى أنه سيكون عبارة عن حقن، وأن تطعيم جامعة أوكسفورد سيتم توزيعه على العالم بصورة عادلة لتحصل الدول على هذا التطعيم حيث تجرى مباحثات مكثفة من اجل الحصول على كمية من تطعيم جامعة أوكسفورد والتطعيم سوف يحد من شدة فيروس كروورنا وقوته
وأكد الدكتور عوض تاج الدين أن سبب ارتفاع إصابات فيروس كورونا في الآونة الأخيرة بسبب التجمعات الكبيرة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان وأسبوع إجازة العيد وأن زيادة معدلات الاختلاط أدت إلى ارتفاع أعداد الإصابات، ووجدنا عائلات مصابة بالكامل".
وتابع عوض تاج الدين نتابع أعداد إصابات فيروس كورونا عن كثب وحتى هذه اللحظة ما زال منحنى فيروس كورورنا أفقيا لأن المنحنى الرأسي السريع يولد عددا ضخما من الحالات وتزايد الحالات الحالي متوقع".
وأكد عوض تاج الدين كلما تحدث زيادة في الحالات نضع إجراءات احترازية لكيفية التعامل مع تلك الحالات وكيفية احتوائها والخطط الإستراتيجية للتعامل وأن الحالات الحرجة تشكل 5% من الحالات
وقال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن عدد المستشفيات الخاصة التي تستقبل حالات فيروس كورونا ليست كثيرة.
وأضاف عوض تاج الدين في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"،:" هناك سقف للأموال التي تحصل عليها المستشفيات من مصابي فيروس كورونا. 
وبين الدكتورعوض تاج الدين غير مقبول المبالغة ومحاولة تحقيق مكاسب ومعظم المستشفيات الكبرى بدأت تستجيب ووضعت سقفا للأموال لعلاج مصابي فيروس كورونا.
واختتم أن هناك قرارا من الحكومة بضرورة قيام المستشفيات الخاصة بمراجعة أسعار علاج مصابي كورونا، وأي مواطن يجد أي مبالغة في أسعار أي مستشفى خاص يبلغ إدارة العلاج الحر في وزارة الصحة.