البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مع عمل البنوك غدا .. تعرف على قيمة الارتفاع المتوقع لسعر الدولار

البوابة نيوز

توقع خبراء حالة من الاستقرار في أسعار الدولار والعملات الأجنبية صباح غد الأحد مع عودة البنوك لأعمالها عقب انتهاء الإجازة الأسبوعية، وربط الخبراء بين الاستقرار المتوقع، وإعلان صندوق النقد الدولي توصله إلى اتفاق مبدئي لإقراض مصر 5.2 مليار دولار.
وتؤكد تقارير مصرفية أن القرض سيسهم في انعاش الخزينة المصرية، ويرفع من الاحتياطي النقدي عند استلام أقساطه.
بلغ متوسط سعر الدولار أمام الجنيه اليوم السبت، نحو 16.15 جنيه للشراء، و16.26 جنيه للبيع، في تعاملات محدودة لدى أجهزة الصراف الآلي، ووصل سعر الدولار إلى أعلى مستوى في 7 أشهر.
وأكد يوسف فاروق، الخبير المصرفي، أن سعر صرف الدولار محليًا مع نهاية فبراير الماضي ارتفع بنحو 25 قرشا.
وتوقع استمرار استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، لكنه أشاد باحترافية إدارة البنك المركزي للأزمة وفقًا للموارد والسيولة وأدوات السياسة النقدية.
وأوضح، أن زيادة سعر العملة الأمريكية طبيعية في ظل تأثر موارد النقد الأجنبي من مصادرها المختلفة، عقب الإغلاق الكبير لجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والمالية عالميًا ومحليًا.
وقال محمد عبد العال، خبير مصرفي، إن استقرار سعر الدولار اليوم السبت ترجع إلى موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرض ائتماني وعودة السياحة الداخلية والاستثمارات غير المباشرة، والصادرات، وتسديد أقساط فوائد قروض واستحقاقات سندات دولية.
وتوقع عبد العال، أن حدود الدولار 16 جنيهًا، ثم يعاود الانخفاض مجددًا بعد توقعات بتحسن الاقتصاد العالمي.
ويرى عبد العال، أن سعر الدولار يعكس مصداقية آلية العرض والطلب ويزيد من ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المصري، في عدم وجود أي تدخل للتحكم في سعر الدولار.
وأوضح، أن آلية العرض والطلب تعطي صورة واضحة للمستثمرين الأجانب عن القيمة الحقيقية للجنيه أمام باقي العملات الأجنبية، وأنه في حال عدم تحرك الجنيه أمام الدولار في ظل هذه الظروف كانت تصدر صورة سلبية في عدم اتباع سياسة السوق الحر في تحديد سعر الصرف.
وأشار إلى أن أسعار الدولار سوف تستمر في الاستقرار بهذا الشكل خلال الأشهر المقبلة، على أن تبدأ في الانخفاض مجددًا بصورة تدريجية مع بداية العام القادم 2021 وخاصة مع تحسن وضعية الاقتصاد العالمي.
وتوقعت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، استقرار الدولار عند مستوى 16 جنيها، ويستمر على هذا الحال لفترة من الزمن، نظرًا لتفضيل البعض الاحتفاظ بالنقود في الداخل لمواجهة أي أزمة اقتصادية قادمة، وسوف يتغير هذا الوضع عندما تبدأ الدول العربية في تسيير رحلات الطيران، حيث يمكننا أن نستحوذ على جزء من السياحة العربية، بينما يفضل العرب مصر سياحيا، خصوصا في فصل الصيف.
وقالت رانيا يعقوب، خبيرة أسواق المال، يستقر سعر صرف الدولار أمام الجنيه مرة أخرى، تزامنًا مع موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرض ائتماني بـ 5.2 مليار دولار، منوهة إلى أن هناك نظرة إيجابية فيما يتعلق بالاقتصاد المصري وتمثل ذلك في تغطية السندات الدولارية الأخيرة، وهو ما يعني أن تحركات الجنيه مقابل الدولار.
وساهمت أزمة كورونا في وقف حركة قطاع السياحة، وانعكس على عائدات الدولار والنقد الأحنبي، لأنها مصدر رئيسي لإيرادات النقد الأجنبي، كما أضرت الأزمة بدخل السويس والتحويلات المالية من المصريين العاملين في الخارج. 
وجاء أقل سعر للدولار، عند مستوى 16.03 جنيه للشراء و16.13 جنيه للبيع في بنك البركة، بينما سجل الدولار في البنك المركزي المصري 16.13 جنيه للشراء، و16.26 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) 16.13 جنيه للبيع، و16.23 جنيه للشراء، وهو نفس السعر الذي سجله بنك مصر.
وسجل أعلى سعر للدولار عند 16.15 للشراء، و16.25 جنيه للبيع في عدد من البنوك هي: كريدي أجريكول، قناة السويس، التنمية الصناعية، الاستثمار العربي، التجاري الدولي، الكويت الوطني، المصرف العربي الدولي، عودة، اتش اس بى سى، المصري لتنمية الصادرات، المصري الخليجي، العربي الأفريقي الدولي، التعمير والإسكان، مصرف أبوظبي الإسلامي، مصر إيران للتنمية، بلوم، المصرف المتحد، الأهلي الكويتي (بيريوس)، وبنك الإسكندرية.