البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كيف غيّر الطاعون الأسود صلاة "السلام عليكِ"؟

البوابة نيوز

نشر المركز الكاثوليكي الإجابة على سؤال: كيف غيّر الطاعون الأسود صلاة السلام عليكِ؟ عبر صفحة المركز الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك 
وأوضح المركز أن جملة "صل لأجلنا الآن، وفي ساعة موتنا عندما فتك الطاعون بعائلاتهم، التي يوجهها المسيحيون إلى السيدة العذراء منذ قرون، مؤلفة من قسمَين. وأن القسم الأوّل مُقتبس من التبشير، أي عندما زار الملاك جبرائيل مريم، وقال لها: “السلام عليك، يا ممتلئة نعمة، الرب معك” (لوقا ١: ٢٨) أما القسم الثاني، فهو مُقتبس من زيارة مريم إلى نسيبتها أليصابات، والتي قالت لها: “مباركةٌ أنت بين النساء ومباركةٌ ثمرة بطنك!” (لوقا ١:٤٢)
وكانت الصلاة في البداية مؤلفة من هذَين الجزءين، لكن وخلال فترة الطاعون الأسود (المعروف أيضًا باسم “الموت الأسود”) أُضيفت إلى الصلاة في جزئها الأخير.
وأُضيف مقطع يا مريم، يا والدة المسيح، صل لأجلنا الآن وفي ساعة موتنا خلال حقبة هذا المرض الفتاك.

إوذكر المركز أن الطاعون الأسود الذي ضرب أوروبا كلّها وقضى على ثلث سكانها، دفع بالمؤمنين إلى الابتهال لوالدة الإله لحمايتهم في لحظة كان فيها الحاضر والموت واحد. كان الشعب خلال القرن الرابع عشر بحاجة ماسة إلى بُعد يعطيهم الأمل ولذلك أضافوا هذه الجملة وبدءوا بتردادها في جماعاتهم.
وأخذت الصلاة أشكالا متعددة خلال هذه الفترة السوداء من تاريخ أوروبا، لكنه تمّ الاعتراف بها رسميًا بعد نشر التعليم المسيحي لمجمع ترانت وأُدرجت هذه الجملة رسميًا في كتاب الأدعيّة الروماني للعام ١٥٦٨
ولطالما التجأ المسيحيون، وخاصةً في أصعب الظروف والأيام، إلى اللّه وقديسيه، مؤمنين بأنه سيحمل السلام لشعبه.