البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب تجذب 9.3 مليار دولار في أبريل

البوابة نيوز

أصدر مجلس الذهب العالمي، تقريرا حديثًا، أكد فيه، أن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب سجلت صافي تدفقات بقيمة 9.3 مليار دولار تعادل 170 طنًا خلال شهر أبريل الماضي، مما ساهم في رفع حيازات الصناديق إلى مستوى قياسي جديد عند 3366 طن.
وحسب تقرير المجلس، يأتي هذا الإقبال الكبير من صناديق المؤشرات مع تصاعد المخاوف بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
ويواصل المستثمرون حول العالم التخلي عن الأصول عالية المخاطر والتوجه نحو الملاذات الآمنة، ومنها الذهب كأحد الخيارات الأفضل في العالم للتحوط من المخاطر والحفاظ على قيمة ثرواتهم.
ولفت مجلس الذهب العالمي في تقريره إلى أن التدفقات كانت قوية الشهر الماضي ومتوافقة بشكل كبير مع الأشهر الأخيرة في ظل الدعم الذي يتلقاه الذهب بسبب التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، والبحث عن الملاذ الآمن للاستثمار.
وأكد على أن الشكوك المحيطة بالتأثير الاقتصادي والاجتماعي لفيروس كورونا، وتدخلات البنوك المركزية حول العالم بخفض الفائدة دفعت التدفقات المالية إلى الذهب.
وأضافت صناديق أمريكا الشمالية نحو 144 طنًا بقيمة 7.8 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي، بينما أضافت الصناديق الأوروبية 20 طنًا بقيمة 1.1 مليار دولار.
وأنهت الصناديق الآسيوية ـ بشكل أساسي في الصين ـ الشهر أيضًا بتدفقات قوية نسبيًا، حيث أضافت 2.9 طن بقيمة 206 ملايين دولار، فيما نمت الصناديق في مناطق أخرى بإضافة 3.3 طن بقيمة 172 مليون دولار.
وأنهى الذهب شهر أبريل فوق مستوى 1700 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى إغلاق شهري لم يشهده منذ عام 2012.