البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصطفى عبدالرازق يوضح سببين لتنظيم أعمال البر

الشيخ مصطفى عبدالرازق
الشيخ مصطفى عبدالرازق

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة لأول مرة الأعمال الكاملة للشيخ مصطفى عبدالرازق في 4 مجلدات عن سلسلة ذاكرة الكتابة من تحقيق عصمت نصار.
وبمناسبة شهر رمضان الكريم فإنه في هذا الشهر تكثر أعمال البر وقد تحدث الشيخ مصطفى عبدالرازق عنها وكيفية تنظيمها قائلا: "إن الراغب الأصفهاني ذكر في كتابه " أن العقل والعفة والشجاعة والجود والعدالة تتلازم فإذا كان الفرد شجاعا فلا تقهره شهوته على تناول ما الا يجوز تناوله وعلى ظلم غيره ولا يخاف الفقر فيبخل".
بيّن عبدالرازق أن تنظيم أعمال البر يرجع إلى ناحيتين الاولى صيانتها من الاضطراب والثانية حفظ عواطفها من طغيان العواطف السيئة ويمكن ان يجعل الناحية الاولى مرتبطة بإيصال البر إلى مستحقيه والثانية تتصل بالمحسن نفسه.
أوضح عبدالرازق أن إيصال البر إلى مستحقيه يستدعي نظاما يكفل الوصول إلى حقيقة حالة المحتاجين من غير كشف لأستار التجمل عن المتعففين ومن غير إبطاء بالمعونة عن وقتها ومن غير خلط بأنواع الحاجات وأمثل السبل لتداركها، أما المحافظة على عواطف الشفقة والإحسان وتغذيتها فهو من عمل الآباء والأمهات والمربين يغرسون في نفوس طلابهم ذلك، وأيضا عمل المفكرين كُتابا وشعراء وخطباء يرسلونه دعوة في ثنايا آثارهم الأدبية التي تصل إلى عقول تهش للحجة الناهضة والى قلوب يهزها سحر البيان وروعة الشعر.