البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يوم الأرض العالمي.. أندر الكائنات في البرية

البوابة نيوز

في احتفال سنوي في مثل هذا اليوم 22 أبريل من كل عام، يحتفل العالم بيوم الأرض العالمي، ويقام الاحتفال من أجل زيادة الوعي في العالم حول التلوث من خلال الفعاليات العالمية.
وبمناسبة هذا الاحتفال تبرز "البوابة نيوز" أندر الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض في يومها العالمي وفقا لموسوعة "ناشيونال جيوجرافيك":
اللومبي ذو الشعر الشمالي:
هذا النوع هو واحد من أندر الحيوانات على الأرض التي يمكن العثور عليها في ولاية كوينزلاند، أستراليا وتحديدًا في حديقة Epping Forest الوطنية، وفي الوقت الحالي يبلغ العدد التقديري للومبات ذات الشعر الشمالي نحو 115، والإحساس بالبصر لدى هذا الحيوان ضعيف جدًا، لهذا السبب يستخدمون أنوفهم للاحساس والبقاء وبالطبع للبحث عن الطعام، خاصة في الظلام.

القزم الكسول ثلاثي الأصابع:
يمكنك العثور على القزم ذو الثلاثة أصابع في جزيرة صغيرة على ساحل بنما، وهي جزيرة إسكودو دي فيراجواس، ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2011، هناك نحو 79 منهم ما زالوا يعيشون ويمكن العثور عليهم في البرية.
بوني العملاق سينجي:
هي واحدة من أندر الحيوانات في الأرض التي تعيش في غابة Boni-Dodori الواقعة في كينيا، ولكن تم تدمير موطنها بسبب إزالة الغابات والتوسع فيها عمرانيًا.
جافان رينو الجنوب شرق أسيوي:
يمكن العثور على هذا الحيوان المنقرض في براري جنوب شرق آسيا. هناك ما يقرب من 60 وحيد قرن في جافا التي تعيش في حديقة أوجونغ كولون الوطنية، وقرون وحيد القرن لها قيمة سوقية بنحو 30،000 دولار.

سلحفاة النغمة (أنجوكا):
وفقا للبحث فإن العدد المقدر لهذه السلحفاة المهددة بالانقراض يتراوح بين 440 و770 في جميع أنحاء العالم، وموطنهم المشترك هو في مدغشقر في منطقة خليج بالي، وأحد أسباب اقتراب هذه الأنواع من الانقراض هو أنها تستخدم في تجارة الحيوانات الأليفة، ولكنها غير قانونية ومحظورة.
غوتي تارانتولا (وتسمى أيضا التارانتولا المعدنية):
الموطن الرئيسي لـ غوتي تارانتولا هو سريلانكا وجنوب شرق الهند، وانخفض عدد هذه الأنواع بسبب إزالة الغابات والاضطرابات المدنية وجمع الحطب والتعرض لبيئتها البيلوجية.
دوريل فونتسيرا:
يعيش هذا المخلوق في المناطق شديدة الخطورة في مدغشقر في بحيرة الأوترا.
هاينان غيبون النادر:
تشير التقديرات إلى أن العدد الباقي لهاينان جيبونز لا يتجاوز 23 حيوان، ولهذا السبب يعتبر أنه أندر حيوان في العالم يعيش في بحر الصين الجنوبي.
فهد آمور:
يعتبر فهد آمور نوعًا نادرًا من سلالة الفهود، وقد وجد في منطقة بريموري من دولة روسيا، وحدد من قبل الاتحاد الدولي للمحافظة على البيئة بأنه من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض والتي تبلغ 2300 نوعًا، فقد بقي من هذا الحيوان 30-40 فردًا في البرية، و170-180 فردًا في المحميات، وذلك وفقًا للمعلومات المقررة في عام 2016م، حيث تتناقص هذه الأعداد باستمرار.
قزم بوسوم الجبلي:
يعتبر الفأر القزم الحيوان الثدي الأسترالي الوحيد الذي يعيش في البيئات الجبلية، ويبلغ العدد الكليّ من هذا الحيوان 550 ذكرًا بالغًا، و1700 أنثى بالغةً تقريبًا، وذلك بحسب المعلومات الواردة في عام 2008م
إنسان الغاب السومطري:
يبلغ عدد حيوان إنسان الغاب السومطري وفقًا لاعتقاد العلماء 7300 فردًا في البرية تقريبًا، وقد انخفض عدد هذا القرد الكبير بنسبة 80% في السنوات الـ75 السابقة.
أبو منجل الأقرع الشمالي:
اكتشف طائر أبو منجل الأقرع الشمالي قرب الصحراء السورية عام 2002م، بعد أن ساد الاعتقاد بانقراضه، وتتناقص أعداد هذا الطائر في الشرق الأوسط والذي يعتبر موطنه الأصلي بسبب تدمير المواطن، والصيد، وضفدع الشجر أسود العينين يتوقع العلماء انخفاض أعداد ضفدع الشجر أسود العينين في السنوات العشرة القادمة بنسبة 80%.
ضفدع الشجر أسود العينين:
يتوقع العلماء انخفاض أعداد ضفدع الشجر أسود العينين في السنوات العشرة القادمة بنسبة 80%.
حشرة عيدان جزيرة لورد هاو:
اكتشفت حشرة عيدان جزيرة لورد هاو مجددًا في عام 2001م في هرم الكرة، وهو نتوء صخري يقع على بعد 22 كيلومترًا من جزيرة لورد هاو الواقعة بين أستراليا ونيوزيلندا، بعد أن ساد الاعتقاد بأنها انقرضت في عام 1920م تقريبًا، بعد دخول الجرذان إليها.
الظبي الأبيض:
قلت أعداد حيوان الظبي الأبيض المهدد بالانقراض نتيجةً للصيد، والجفاف، وضغط السياحة، حيث يعتقد العلماء بأن العدد الباقي من هذا الحيوان في البرية هو 300 فردًا تقريبًا.
الدب الملايو:
هذا هو أصغر أنواع الدببة في العالم، حيث لا يتجاوز طوله متر ونصف ووزنه 80 كيلو، لغته المميزة تضعه في قائمة أندر الحيوانات في العالم.
يسكن مناطق مثل كمبوديا وماليزيا وبورما، ويحتوي نظامهم الغذائى على كميات كبيرة من العسل الذى يتناولونه من خلايا النحل بألسنتهم التى يبلغ طولها نصف متر تقريبًا، ويأتى اسمه من الكلمة اليونانية Hela، والتى تعنى “الشمس”. كان سبب هذا “الاسم” لون أبيض حليبى أو لون بيج فاتح على صدر الوحش يشبه شروق الشمس.
الباندا الأحمر:
دب الباندا واحدة من أشهر أنواع الحيوانات في العالم على الرغم من انها من الحيوانات المهددة بالانقراض، وعلى الرغم أن الكثيرين يعرفون أن دب الباندا هى ذلك الحيوان ذو اللونين الأبيض والأسود، إلا أنها ليست النوع الوحيد من دب الباندا، فهناك نوع اخر من دب الباندا وهو دب الباندا الأحمر.
دب الباندا الأحمر موطنه الأصلى في جبال الهيمالايا في بوتان، وجنوب الصين، والهند، ولاوس ونيبال وبورما، ودب الباندا الأحمر هو الحيوان الرسمى لولاية سيكيم الهندية، ودب الباندا الأحمر يعتبره البعض حيوان جالب الحظ، ودب الباندا الأحمر يبدو مختلفا تماما عن دب الباندا العملاقة الشهيرة، فهو قريب الشبه من حيوانات اخرى مثل حيوان الراكون أو ابن عرس أكثر من شبهه من دب الباندا العملاقة.
و يعرف أيضا بالقط الدب أو الثعلب النارى، ودب الباندا الأحمر يرتبط ارتباطا وثيقا بحيوان الراكون، وهو الآن من عائلة القطيات، ويمكن العثور على معظم دببة الباندا الحمراء في الغابات المعتدلة في جبال الهيمالايا وبعض المناطق الجبلية العالية في الصين وميانمار (بورما).
يذكر أن الأمم المتحدة أقرت بيوم الأرض في عام 1970م وكان أبرز ما نتج من الاهتمام بالبيئة إصدار قانون الهواء النظيف، وقانون المياه النظيفة، وقانون الأنواع المهددة بالانقراض.