البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محلل سياسي يطالب بمنع إسرائيل من ضم الأراضي الفلسطينية

على وهيب
على وهيب

حذر المحلل السياسي على وهيب، من عواقب قرار الحكومة الإسرائيلية بضم أراض فلسطينية محتلة والآثار التدميرية المترتبة على أمن واستقرار المنطقة وعملية السلام المتعثرة بسبب الإجراءات التي تتخذها السلطات الإسرائيلية من جانب واحد.
وأشار وهيب، في حديثه في تصريح له اليوم، إلى ضرورة أن يكون هناك تحالف دولي لمنع خطة ضم الأراضي الفلسطينية ودعم "الأونروا" ومحاربة "كورونا"، واصفا اقتراب واشنطن وتل ابيب من الاتفاق بشكل نهائي على خريطة المناطق بالضفة الغربية التي سيتم ضمها إلى إسرائيل في ظل إحتمال تشكيل حزبي الليكود و"ازرق أبيض" حكومة إسرائيلية جديدة "بالخطير".
وأكد أن هذا الاتفاق الوشيك بينهما في ظل انشغال العالم بمكافحة فيروس كورونا "كوفيد 19" يعتبر استغلالا قبيحا لسرقة ما تبقى من أراضي دولة فلسطين، حيث إن هذه الخطوات اللامسئولة التي تقودها الإدارة الأمريكية ونتنياهو بحكومته الخامسة الوشيكة والتي يرتكز برنامجها بشكل أساسي على ضم المستوطنات والأغوار الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة طبقا لما يسمى بـ "صفقة القرن" والتي ستطيح بشكل متعمد واستفزازي بجميع القرارات والاتفاقات بما في ذلك تلك التي رعتها الولايات المتحدة نفسها.
 وقال وهيب إن إسرائيل استغلت انشغال العالم بمحاربة فايروس "كوفيد 19" لترسيخ احتلالها وفرض وقائع جديدة على الأرض عبر مواصلة انتهاكها للقانون الدولي وحقوق الإنسان وتجاهلت بشكل مقصود دعوة الأمين العام للأمم المتحدة وقف إطلاق النار في جميع انحاء دول العالم والتفرغ لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد وإنقاذ البشرية من هذا الوباء المتفشي. 
وأضاف أن في هذا السياق وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط رسائل مهمة إلى عدد من المسؤولين الدوليين حول خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل وباء "كورونا" وفي ضوء مؤشرات متواترة تُفيد بقيام الاحتلال بتوظيف الأزمة من أجل تحقيق مخططاته بضم أجزاء من الأراضي وتوسيع الاستيطان. 
وذكر وهيب، أن الاحتلال يرتكب جريمة في القدس بتمييزه في تقديم الرعاية الصحية ما بين المقدسين والإسرائيليين حيث  سيتم إثارة هذا الإهمال الطبي المتعمد لسلطات الاحتلال بحق المقدسيين على المستوى الدولي لوضعه أمام مسئولياته تحديدا المؤسسات الإنسانية خاصة الأمم المتحدة والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، مشددا على أن ما تقوم به سلطات الاحتلال من إهمال طبي متعمد في تقديم الرعاية الصحية للمقدسيين يرتقي لمستوى جريمة حرب.
وأوضح أن إسرائيل مستمرة في ممارسة الإرهاب وانتشار الوباء داخل الأراضي الفلسطينية حيث تم إعتداء مجموعة من المستوطنين الارهابيين فجر اليوم الثلاثاء من الذين أصيبوا بفيروس "كورونا" على المواطنين الفلسطينيين في منطقة الأغوار حيث أحرقوا عددا من المركبات وألقوا الحجارة على المواطنين الفلسطينيين العزل ورشوهم بغاز مسيل للدموع وذلك بعد أن فروا من الحجر الصحي بإسناد وحماية من جيش الاحتلال. 
كما طالب وهيب، دول العالم بالضغط على إسرائيل للافراج الفوري عن الأسرى في سجونها خاصة المرضى والنساء والأطفال وكبار السن، مؤكدا أن هناك تحرك كبير واتصالات مهمة يجريها الرئيس محمود عباس مع المجتمع الدولي بهذا الشأن.
وفيما يتعلق بأوضاع الجالية الفلسطينية بمصر، قال وهيب أن وزارة الصحة المصرية لم تدخر جهدا وتعمل بجهد كبير فيما يتعلق للمقيمين بصفة عامة، ولكن سفارة دولة فلسطين لدى مصر ممثلة بالسفير دياب اللوح الذي يتابع شخصيا أوضاع الجالية والطلبة والعالقين على مدى الساعة وهناك لجنة طبية وأكاديمية تقوم بالرد  على الاستفسارات والاحتياجات وتتابعها بشكل متواصل، بالإضافة إلى احتياجات  الطلبة أكاديميا وتعمل على شرحها عبر موقع السفارة ضمانًا لالتحاقهم بجامعاتهم حال استئناف الدراسة، كما عملت السفارة على إهداء 50 أسرة فلسطينية بشنط رمضان.