البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تنفيذ 99% من خطة التدعيم والتوسع في شبكات توزيع الكهرباء

البوابة نيوز

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس 9 أبريل 2020، أن الشبكة الكهربائية سجلت انخفاضًا، في معدلات الاستهلاك، بلغ نحو 7%، مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضى، بينما ارتفع الفائض الآمن في الشبكة، والذى يمكن استغلاله في أى وقت، إلى 24 ألفا و850 ميجاوات، وهو من أعلى المعدلات التى تحققت في تاريخ الشبكة القومية، بعد دخول عدد من الوحدات الجديدة إلى الخدمة، وعودة المحطات من الصيانة.
وأوضحت وزارة الكهرباء، أن أقصى حمل للاستهلاك، تم تسجيله أمس الأربعاء، بلغ 22 ألفا و900 ميجاوات، وأدنى معدلات الاستهلاك 16 ألف ميجاوات، بينما انخفضت الطاقة المنتجة، بنحو 4.8%، مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضى، وأن الشبكة جاهزة لتلبية أي متطلبات للاستهلاك فورا.
وأكد المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، انخفاض معدلات الأعطال وانقطاعات التيار، على مستوى الجمهورية، وأن كافة المواطنين يشعرون بالتحسن في استقرار التيار، بعد الإجراءات المتعددة التى اتخذها القطاع، لعلاج السلبيات، وتطوير الشبكة، ودعمها وتوسيعها، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا المجال.
وأشار "الدسوقى"، إلى أنه تم إضافة قدرات كهربائية أكثر من 30 ألف ميجاوات، خلال السنوات الخمس الأخيرة، ويعمل القطاع على تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها؛ حيث تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف، بزيادة قدرها 1.5 مرة عن وضع الشبكة عام 2014، على ذات الجهد.
وتابع: كما تم زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف، بزيادة قدرها 4 مرات، عن وضع الشبكة عام 2014، على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط، وسعات محطات محولات، على باقى الجهود، سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.
يشار إلى أنه يجرى حاليًا الانتهاء من تنفيذ خطة طموحة، لتدعيم والتوسع في شبكات توزيع الكهرباء، تستهدف زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والخطوط والكابلات، على الجهدين؛ المتوسط والمنخفض، وتركيب 13744 محولا وكشكا، وتركيب 6983 لوحة توزيع على الجهد المتوسط والمنخفض.
كما تم تنفيذ نحو 65205 كم موصلات وكابلات، على الجهد المتوسط والمنخفض، وإنشاء 223 موزعا على الجهد المتوسط، وتركيب 291817 عامودا على الجهد المتوسط والمنخفض، وقد بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للخطة أكثر من 99% حتى تاريخه، ومقرر الانتهاء من تنفيذها في يونيو المقبل.