البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الوحدة الثانية من محطة الطاقة النووية البيلاروسية تستقبل أول إمداد من الكهرباء

البوابة نيوز

أوضح أليكسي كونونينكو، مدير أعمال البناء في محطة الطاقة النووية البيلاروسية وممثل شركة "أتوم ستروي إكسبورت"، في تصريحات اليوم، أن توصيل الوحدة بالشبكة العامة للإمداد الكهربائي سيتم على مراحل، تبدأ بتوفير الطاقة لأنظمة الإمداد الكهربائي لدعم عملها بصورة طبيعية، وتليها توزيع التيار الكهربائي على أنظمة الكهرباء التابعة لنظام الأمان، وصولًا إلى المفاعلات والمحركات وغيرهما من المرافق.
كما سيسمح إمداد الوحدة الثانية بالكهرباء للمختصين البدء بتشغيلها بشكل كامل، حيث سيقومون خلال الـ 72 ساعة الأولى من التشغيل التجريبي المستمر، باختبار أداء الأقسام الأربعة لنظام الإمداد الكهربائي بسعة 10 كيلو فولت، بالإضافة إلى قدرتها على العمل الطبيعي (20VVA و20VVV و20VVS و20VVD).
وبعد التأكد من أن جميع الأقسام تتوافق مع مواصفات التصميم، سيمكن إمداد الكهرباء من هذه الأجهزة إلى المرافق الأخرى بالوحدة.
وصرح فيتالي بوليانين، نائب رئيس شركة "أتوم ستروي إكسبورت" والمشرف على مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية: "إن تطبيق برنامج دقيق ومخطط بشكل صحيح لإمداد الكهرباء تدريجيًا إلى الأنظمة اللازمة لإمداد الطاقة وأنظمة المراقبة والتحكم سيتيح البدء بتشغيل بقية الأنظمة والمعدات وضمان استعداد الوحدة للمراحل اللاحقة في نهاية العام الجاري".
وستضم المحطة البيلاروسية مفاعلي الماء المضغوط من نوع VVER-1200، ومن المقرر إدخالهما في الخدمة في عامي 2020 و2021 على التوالي.
 ويذكر أنه في فبراير الماضي، قال نائب وزير الطاقة البيلاروسي، ميخائيل ميخاديوك في حديث لصحيفة "ريسبوبليكا"، إن مستوى استعداد الوحدة الثانية قد وصل إلى 70%، مضيفا أن اختبارات ما قبل التشغيل شارفت على النهاية في الوحدة الأولى بالمحطة.
ويذكر أنه استقبلت الوحدة الثانية من محطة الطاقة النووية البيلاروسية -والتي تقوم "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية ببنائها بالقرب من مدينة أوستروفيتس-أول جزء من شبكة الإمداد الكهربائي بسعة 10 كيلو فولت في 31 من شهر مارس الماضي.