البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق برنامج "تفانين online"

البوابة نيوز

أعلن المخرج المسرحي عمرو قابيل، رئيس ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، عن إطلاق برنامج "تفانين online" وذلك في إطار التدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة المصرية في مواجهة فيروس رونا. 
وأكد "قابيل" على أن فكرة البرنامج ترجع  للظروف التي يعاني منها العالم أجمع بسبب اجتياح فيروس كورونا لمعظم شعوب العالم، وتعتمد فكرة البرنامج على أن يكون أول برنامج فني يتم بثه بشكل مباشر "live" من خلال صفحة مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون على فيس بوك كل يوم جمعه لمدة نصف ساعة.
مشيرا إلى أن الفكرة تقوم على دور المسرحيين والفنانين كفنانين وكمؤسسات مجتمع مدني تجاه المجتمع من خلال الفن في محاولة للدعم النفسي والمعنوي للجمهور سواء في مصر أو في أي مكان في العالم خاصة في ظل ثورة التكنولوجيا وعالم السوشيال ميديا الذي جعل التواصل مع العالم كله أمرًا متاحًا بل وعاديًا أيضًا.
مضيفًا:"أنه سيتم استضافة فنان أو اثنين - حفاظا على عدم التجمع - يمثلون مختلف أنواع الفنون لنقدم وجبة فنية وإبداعية تصل إلى الجمهور في كل مكان تحقيقًا لعدة أهداف ومنها تخفيف معاناة الجمهور داخل منازلهم في ظل حالة الحظر الصحي، والارتقاء بذوق الجمهور من خلال وجود فنانين يقدمون أنواعا وأشكالا من الفنون الراقية، والتأكيد على الالتزام بتوجيهات الحكومة المصرية في كل ما يخص الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس من خلال إطار فني.
وأعرب قابيل عن سعادته للإقبال الجماهيري على البرنامج من خلال المتابعة والمشاركات على الهواء أثناء البث المباشر، مشيرًا: أنه أمرًا خارج التوقعات، فقد لاقي البرنامج صدى كبيرًا لدرجة أن وصلت طلبات من بعض الفنانين للمشاركة في حلقات البرنامج بعد أن أعجبتهم الفكرة وتحمسوا لها الأمر الذي اعتبرناه تحول البرنامج من مجرد فكرة إلى مبادرة فنية كبيرة.
ونوه على أن البرنامج متاحًا لمشاركة أي فنان يتحمس للمشاركة فيه مع تقديم شيء من إبداعاته الفنية سواء في الغناء أو الموسيقى أو التمثيل أو الشعر أو مختلف أنواع الفنون.
ولفت انه تم الاتفاق مع مجموعة من الفنانين والنجوم ليكونوا ضيوف الحلقات القادمة في مجالات الفنون المختلفة سواء التمثيل أو الغناء والموسيقى وكذلك ستكون هناك حلقات عن فنون أخرى مثل العرائس والحكي والفنون التشكيلية والأدب والشعر. بالإضافة إلى حلقة خاصة عن أغاني السمسمية مع مجموعة من فناني السمسمية في مدينة السويس، مشيرا أن البرنامج سيلقي الضوء على فنون مختلفة في مختلف المحافظات المصرية. 
وجدير بالذكر أنه تم تقديم حلقتين منه، في الحلقة الأولى تم استضافة الفنان أسامة الخولى أستاذ العود ببيت العود العربي، والفنانة المطربة مارينا محب، وتم تقديم مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية، أما في الحلقة الثانية تم استضافة الفنانة راندا، والأراجوز المصري "أداء الفنان محمد عبد الفتاح وفقرة موسيقية مع عازف الترومبيت أسامة خطاب.