البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سميرة موسى.. النابغة الذرية

سميرة موسى
سميرة موسى

في مثل هذا اليوم 3 مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى مركز زفتى بـمحافظة الغربية ولدت سميرة موسى التي تعد أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة في كلية العلوم بـجامعة فؤاد الأول؛ جامعة القاهرة حاليا، وتتلمذت على يد الدكتور مصطفى مشرفة العالم الفيزيائي المصري الذي كان يلقب بأينشتاين العرب.
في بداية حياتها انتقلت سميرة مع والدها للقاهرة لتتلقى تعليمها، والتحقت بمدرسة قصر الشوق الابتدائية ثم مدرسة بنات الأشراف الثانوية الخاصة وأبدت نبوغا مبكرا وكانت الأولى على شهادة التوجيهية عام 1935، وبعد اجتيازها التعليم الثانوى التحقت بكلية العلوم بجامعة القاهرة تعليمها الجامعي لفتت نظر أستاذها الدكتور مصطفى مشرفة، أول عميد لكلية العلوم وتخرجت وكانت الأولى على دفعتها وعينت معيدة بالكلية ودافع عن تعيينها مشرفة بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الإنجليز، ثم حصلت على الماجستير في التواصل الحرارى للغازات.
سافرت في بعثة لبريطانيا ودرست الإشعاع النووي وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها وقامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد 3 أشهر فقط من إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948.
شاركت في جمعية الطلبة للثقافة العامة لمحو الأمية في الريف المصرى ثم للولايات المتحدة لتدرس في جامعة أوكردج بولاية تنيسى الأمريكية، وفي 1952أتيحت لها فرصة إجراء بحوث بمعامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري، وكانت أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراة. كما حصلت على منحة «فولبرايت» لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا، واستطاعت الحصول على نتائج في مجال أبحاث الذرة أذهلت الأوساط العلمية في أمريكا وأوروبا؛ فسمح لها بزيارة المعامل السرية للذرة بالولايات المتحدة الأمريكية، لتكون المصرية الوحيدة التى سمح لها بذلك، وتلقت عددا من العروض لتستمر في أمريكا، وتحصل على الجنسية الأمريكية، لكنها رفضت وفضلت العودة للوطن لمواصلة رسالتها العملية.
وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحى كاليفورنيا في 15 أغسطس 1952، وفي طريق كاليفورنيا ظهرت سيارة نقل فجأة لتصطدم بسيارتها وتلقى بها في واد عميق، وقفز زميلها الهندي سائق السيارة واختفى إلى الأبد.
حصلت سميرة موسى على الكثير من الالقاب منها
1-لقب مس كورى الشرق نسبة إلى عالمة الفيزياء البولندية مارى كورى
2-قال عنها احد أساتذتها في جامعة بدفورد في تقريره العلمي الذي أرسله إلى الجامعة في القاهرة، أن تجارب سميرة موسى قد تغير وجه الإنسانية لو وجدت المعونة الكافية
إسهاماتها في مجال الذرة
عملت على إنشاء هيئة الطاقة الذرية، نظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام الذي استضافته كلية العلوم وشارك فيه عدد كبير من علماء العالم.
كانت سميرة موسى عضوا في كثير من اللجان العلمية المتخصصة على رأسها «لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية» التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.