البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر رسالة البطريرك مار اغناطيوس الاحترازية لعيد الشعانين

البوابة نيوز

وجه البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، رسالة "تدابير رعوية وتوصيات عملية بخصوص احتفالات أحد الشعانين وأسبوع الآلام وعيد القيامة المجيدة 2020
وجاء نص الرسالة موجها بكلماته قائلا: إلى إخوتنا الأجلاء رؤساء الأساقفة والأساقفة الجزيلي الاحترام
وأولادنا الخوارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات الأفاضل وجميع أبنائنا وبناتنا المؤمنين المبارَكين في لبنان وبلاد الشرق وعالم الانتشار نهديكم البركة الرسولية والمحبّة والدعاء والسلام بالرب يسوع، ملتمسين لكم فيض النِّعَم والبركات، ونكتب إليكم في هذه الأيّام العصيبة التي يعاني فيها العالم بأسره من التفشّي الخطير لوباء كورونا، ما يستوجب التقيّد بالتعليمات والتوجيهات التي تضعها الحكومات والجهات المسئولة في كلّ بلد بهدف الحدّ من انتشار هذا الوباء.
نطالبكم بضرورة التقيّد الكامل بالتعليمات الصحّية الرسمية، وتعليق المشاركة الجماعية في الخدمات والصلوات العامّة بما فيها القداديس في كلّ الكنائس، وإقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصرًا (إن وُجِدت) بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد دون تقبُّل التعازي، وإيقاف كافّة الاجتماعات والأنشطة من أمسيات ورحلات واحتفالات ومعارض ومسابقات وسواها، والابتعاد عن كلّ أنواع التجمّعات والتزام البقاء في المنازل، وذلك للوقاية من خطر الوباء، مكثّفين الصلوات حفاظًا على سلامتهم وذويهم.
والاكتفاء بإقامة هذه الصلوات والرتب والقداديس من قِبَل الإكليروس وبعض الشمامسة في كنائسهم دون مشاركة عامّة للمؤمنين، على أن يحافظ أعضاء الإكليروس خلال هذه الاحتفالات على مسافة آمنة بين بعضهم البعض، ولا يتبادلوا السلام باليد، ولا يقوموا بتقبيل الإنجيل المقدس أو الصليب أو الأيقونات، وأن يستعملوا بحذر الأواني والثياب والكتب والأدوات المشتركة، مع إجراء التعقيم اللازم عند الضرورة. أمّا المؤمنون فلا يحضرون، إنما يشاركون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ويهمّنا أن نعلمكم بأنّنا سنقيم في كنيسة الكرسي البطريركي في بيروت كلّ هذه الاحتفالات الكنسية وسواها من قداديس الآحاد والأعياد والأيّام العادية، طيلة هذه الفترة العصيبة، وسيتمّ بثّها مباشرةً عبر الصفحة الرسمية للبطريركية على موقع الفايسبوك، وهي تحت اسم: Syriac Catholic Patriarchate. وسيصدر عن أمانة سرّ البطريركية جدول يتضمّن تفاصيل مواعيد هذه الاحتفالات الليتورجية، فيمكن توجيه المؤمنين للمشاركة عبر حضور هذه المناسبات، خاصّةً في الرعايا حيث تتعذّر إقامة الإحتفالات.
وبخصوص أحد الشعانين: فإقامة القداس الإلهي ورتبة تبريك الأغصان، من دون الزيّاح داخل الكنيسة أو خارجها، على أن يتمّ تزيين الكنيسة بأغصان الزيتون وسعف النخل حسب العادة والإمكانية، مع توجيه المؤمنين إلى المشاركة روحيًا بإضاءة شمعة في منازلهم، رمزًا للاشتراك في استقبال المسيح الملك في دخوله إلى أورشليم.
وعن الاحتفال برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء): إقامة الرتبة كاملةً كالمعتاد، ويمكن القيام بقسم منها أمام الباب الخارجي للكنيسة حسب الطقس الكنسي، أو الإكتفاء بإتمامها داخل الكنيسة حسب الوضع المحلّي.
وبشان صلوات أيّام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من أسبوع الآلام: تقام الصلوات المعتادة في كلّ كنيسة بحسب العادة المتَّبعة، من قداديس أو رتبة درب الصليب أو سواها من الصلوات.
خميس الأسرار: الاحتفال بقداس خميس الفصح، من دون رتبة غسل الأقدام، إنّما الإكتفاء بانتقاء صلوات مختارة من هذه الرتبة تتمّ تلاوتها خلال القداس. وبعد القداس، يمنح المحتفل البركة بالقربان المقدس. وبطبيعة الحال تُلغى زيارة السبع كنائس المعروفة في تقاليد بعض بلداننا، مع توجيه المؤمنين إلى المشاركة روحيًا بالسجود وإضاءة شمعة في منازلهم، رمزًا لحضور المسيح في سرّ القربان وسط العائلة.
اما عن الجمعة العظيمة: فتقام رتبة السجدة للصليب كاملةً بما فيها من أناشيد وقراءات، ثمّ يتبارك الحاضرون من الإكليروس والشمامسة وخدّام المذبح من نعش المسيح المزيَّن بالورود حسب الإمكان. وبعدئذٍ إتمام رتبة دفن المصلوب تحت المذبح كما جرت العادة في تقليدنا السرياني، إنّما من دون زيّاح داخل الكنيسة أو خارجها، على أن تتّشح الكنيسة بحلّة الحزن، ولا سيّما رفع الصليب على الجلجلة حسب العادة المتَّبعة، مع توجيه المؤمنين إلى المشاركة روحيًا بوضع الصليب وأمامه شمعة مضاءة في منازلهم، رمزًا للسجود للرب يسوع المعلَّق على خشبة الصليب.
والاحتفال بسبت النور: سيكون بإقامة القداس الإلهي مع رتبة المسامحة.
واخيرا الاحتفال بعيد القيامة المجيدة:سيتم إلغاء قداس منتصف الليل أو فجر العيد، والإكتفاء بإقامة القداس الإلهي الإحتفالي نهارًا كما في أيّام الآحاد والأعياد. وخلال هذا القداس تقام رتبة السلام، من دون زيّاح داخل الكنيسة أو خارجها، مع توجيه المؤمنين إلى المشاركة روحيًا بقراءة نص إنجيل القيامة، وبإضاءة شمعة في منازلهم، رمزًا للمسيح القائم من الموت.
إثنين القيامة والأسبوع التالي والأحد الجديد: الاكتفاء بإقامة القداس الإلهي كما في أيّام الآحاد والأعياد.
كما نوصي بإلغاء تبادُل التهاني بعيد القيامة المجيدة، والإكتفاء بتحيّة "المسيح قام، حقًا قام" عبر الإتّصال بالهاتف أو المراسلة أو بطرق التواصل الاجتماعي المتاحة.