البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«الاتصالات» تواصل حربها ضد «كورونا».. ربط إلكتروني مع الجمارك لإنجاز أعمال المواطنين «أون لاين».. وتعليق خدمات مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية

عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات

واصلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواكبة خطة الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا وتنفيذًا للقرارات، التى أصدرها مجلس الوزراء، والتى تضمنت تعليق تقديم جميع الخدمات التى تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين.
قامت الوزارة بإنشاء منظومة للربط الإلكترونى مع مصلحة الجمارك لإنجاز كافة الإجراءات والأعمال الخاصة بالمواطنين بشكل إلكترونى «أونلاين» وقد تم الانتهاء من تفعيل 80%، من الخدمات المقدمة من خلالها، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء بشأن التدابير الاحترازية لمواجهه فيروس كرونا المستجد وحفاظا على الصحة والسلامة العامة، لتحقيق أعلى معدلات الأمان في التعامل مع المواطنين. 
وأكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أنه بصدد الانتهاء من تفعيل جميع خدماتها وسيقوم بالإعلان عن ذلك قريبا، مع العلم أن الجهاز قد قام بتعليق جميع الخدمات المقدمة مباشرة للمواطنين لأن التعامل سيكون من خلال المنظومة الإلكترونية فقط خلال هذه المدة.
كما قررت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» تعليق تقديم خدمات مكتب حماية الملكية الفكرية لمدة أسبوعين، لمنع الازدحام والتعامل مع الجمهور من المترددين على المكتب.
وتشمل أنشطة المكتب خدمات الإيداع والتسجيل لمصنفات برامج الحاسب الآلى وقواعد البيانات وإصدار الشهادات الخاصة به.
وإصدار تراخيص مزاولة النشاط للشركات والجهات والمنشآت المختصة بمجال تداول مصنفات برامج الحاسب الآلى وقواعد البيانات بكافة صورها وأشكالها.
إصدار تراخيص مقاهى الإنترنت والبلاى ستيشن وقيد التصرفات الواردة على مصنفات برامج الحاسب الآلى وقواعد البيانات وتسجيل عقود تراخيص أو استغلال البرمجيات بأى صورة من الصور.
وإصدار تراخيص النسخ والبيع والتداول لمصنفات برامج الحاسب الآلى وقواعد البيانات.
كما أجرت الهيئة تعديلًا على مواعيد العمل لتصبح من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية بعد الظهر بهدف التيسير على العاملين والتى تستوجب طبيعة عملهم التواجد بمقر الهيئة وفى إطار حرص الهيئة على ضمان التزام العاملين بقرار مجلس الوزراء بحظر انتقال المواطنين من الساعة السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا. 
وأكدت الهيئة استمرارها في اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية لسلامة العاملين والموظفين والزوار حيث كانت من أوائل الجهات التى شجعت الموظفين على العمل من المنزل للحد من الاختلاط ومنع انتشار وتفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والسيطرة عليه. 
وقامت الهيئة بإتاحة كافة الإمكانيات التقنية والفنية والتسهيلات الإدارية للعاملين بها لتيسير وضمان استمرارية العمل، حيث تخطت نسبة العاملين من المنزل 80% من إجمالى القوة العاملة بالهيئة.