البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أنطوني جيمس الحاصل على نوبل في الفيزياء

البوابة نيوز

في مثل هذا اليوم 26 مارس 1938 ولد الأستاذ الفيزيائي أنطوني جيمس لكت، حيث ولد في كامبرويل في لندن وهو أستاذ كرسي جون ت. وكاثرين د. مكارثر في الفيزياء بجامعة إلينوي في أربانا شاميين، وهو عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الفلسفية الأمريكية والعلوم والأكاديمية الروسية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون وهو زميل في الجمعية الملكية (المملكة المتحدة) ومعهد الفيزياء الأمريكي والجمعية الفيزيائية الأمريكية وزميل مدى الحياة في معهد الفيزياء.
اشتهر كرائد في فيزياء الحرارة المنخفضة وعمله الرائد في تفسير الميوعة الفائقة الذي حصل على أساسها جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2003 وقد صاغ الفهم النظري لسوائل الهيليوم العادية وفائقة الميوعة وكذلك الموائع الفائقة قوية الاقتران وقد أرسى اتجاهات البحث في ميكانيكا الكم بالنسبة للأنظمة المبددة الماكروسكوبية وفي استخدام الأنظمة المكثفة لاختبار أسس ميكانيكا الكم.
ونشرت جريدة هيرالد تريبيون العالمية في مقالة في 29 ديسمبر عام 2005 بعنوان "اختبارات جديدة لواقع أينشتاين "الشبحي"، وأشارت إلى مناظرته في 2005 في مؤتمر بركلي بكاليفورنيا، مع نورمان رامسي من جامعة هارفارد والحائز أيضا على جائزة نوبل للفيزياء، وفيها تجادلا حول قيمة المحاولات لتغيير نظرية الكم، ويعتقد لكت أن ميكانيكا الكم قد تكون غير مكتملة بسبب مشكلة قياس الكم، ولكت يعتقد أن المحاولات لها مبرراتها، بينما رامسي يعارض ذلك.