البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حزمة الإنقاذ الأمريكية.. طوق نجاة للأسواق العالمية من كورونا

البوابة نيوز

شهدت الأسواق العالمية انتعاشا كبيرا خلال تعاملات ، اليوم الأربعاء، مدعوما باقرار الكونجرس حزمة الانقاذ الأمريكية البالغة 2 تريليون دولار، والتي جاء الإعلان عنها في الساعات الأولى من صباح اليوم والتى تعد بمثابة طوق نجاة للأسواق التي ظلت على مدار أسابيع عدة حبيسة مخاوف تداعيات الفيروس منذ بدء ظهوره .
وقد طغى اللون الأخضر على ختام تعاملات المؤشرات الأسيوية اليوم، مع تحقيق مؤشر البورصة اليابانية "نيكي " قفزة كبيرة بنسبة تجاوزت ليصل الي 19546 نقطة، كما صعد مؤشر "هانج سينج" الصيني نحو 3.43 % ليسجل 23413 نقطة ، فيما ارتفع مؤشر شنجهاي 1.5% مسجلا 2781 نقطة .وسجل مؤشر كوريا الجنوبية ارتفاعا بنسبة 4.6% ليصل إلى 1704 نقطة.
يأتي ذلك في أعقاب المستويات القياسية التي حققتها بورصة وول ستريت في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، مع صعود قياسي لمؤشرات البورصة الرئيسية تراوحت ما بين 11 % الى 9 % وسط عمليات شراء مكثفة من قبل المستثمرين مدفوعة بتفاؤل حيال الحزمة الاقتصادية .وقفز مؤشر" داو جونز " إلى مستويات مرتفعة استعاد معها مستوى 20 ألف نقطة ,محققا أفضل أداء يومي منذ عام 1933.
وسارت البورصات الأوروبية على خطى نظيراتها الأسيوية والأمريكية، مستهلة جلسة اليوم على صعود جماعي مع ارتفاع مؤشر "يورو ستوكس 600 "بنسبة 3.27 % ، والمؤشر الألماني "داكس " قفز 2% كما صعد مؤشر البورصة الإسبانية "ابيكس" 3.57% وسجل البريطاني "فوتسي ١٠٠" صعودا بنسبة 2.46%.
كما ساعدت خطة الإنقاذ الاقتصادي الامريكية أسواق النفط في تجاوز مخاوفها بشأن ضعف الطلب على الخام، حيث صعد سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر مايو بنسبة 3.1% ليصل إلى 24.75 دولار للبرميل، كما صعد سعر العقود الآجلة بمزيج برنت بنسبة 2.5% ليصل إلى 27.82 دولار للبرميل.
وعلى صعيد الذهب، جاءت التراجعات محدودة نتيجة اقبال المستثمرين على شراء الأسهم في ظل تحسن معنويات السوق، لكنها ظلت قرب أعلى مستوى لها منذ 11 عاما في ظل تراجع الدولار تزامنا مع إعلان الفيدرالي الأمريكي طرح برنامج غير مسبوق لإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 300 مليار دولار.
وتم الإعلان صباح اليوم عن توصل نواب الكونجرس الأمريكى إلى اتفاق مع مسئولين بإدارة الرئيس دونالد ترامب بشأن حزمة التحفيز الاقتصادية المقترحة بقيمة 2 تريليون دولار والتى تهدف إلى مواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشى وباء فيروس كورونا، وذكر موقع "ماركت ووتش" المعني بالشان الاقتصادي العالمي، أن الاتفاق تم في الساعات المبكرة من صباح اليوم بعد مفاوضات مكثفة دامت طوال الليلة الماضية بين مسئولي الإدارة الامريكية على رأسهم وزير الخزانة ستيفن منوتشن ونواب بالحزبين الجمهوري والديمقراطي.
وأشار إلى أن موافقة نواب الحزب الديمقراطي، التي تعد مفصلية من أجل تمرير الحزمة المقترحة، بعد رفضها مرتين، جاءت بعد حصولهم على ضمانات بشأن مزيد من الشفافية وتعويض كافة الأمريكيين.
كما وافق فريق المفاوضين على إنشاء لجنة مكونة من 5 أعضاء تشرف على الخطة المالية برئاسة قاض مستقل.
وأوضح "ماركت ووتش" أن الحزمة التحفيزية، التي تمثل شريان حياة للعديد من الأمريكيين بعد الشلل الذي أصاب النشاط الاقتصادي والتجاري في البلاد، تنص على تأمين 377 مليار دولار في شكل قروض للشركات الصغيرة وتعويضات مباشرة لكافة أبناء لشعب الأمريكي.