البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد سقوط أمطار غزيرة ليلا.. استقرار نسبي في حالة الطقس بالإسكندرية

استقرار نسبي في حالة
استقرار نسبي في حالة الطقس

شهدت محافظة الإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، استقرار نسبي في الأحوال الجوية، بعد ما شهدته المحافظة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم من سقوط أمطار غزيرة على أنحاء البلاد، طبقا لما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية بشأن تعرض البلاد لسوء الأحوال الجوية حتى يوم السبت. 
ويواصل رجال الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية عملية رفع وشفط المياه الناتجة عن سقوط مياه الأمطار الغزيرة، ودفعت الشركة بالعديد من سيارات الشفط في مختلف الأنحاء. 
تحذر محافظة الإسكندرية المواطنين من النزول إلى الشوارع إلا في حالة الضرورة القصوى، وذلك نظرا للظروف غير العادية التي تمر بها محافظة الإسكندرية والتي تسببت في سقوط أمطار غزيرة وصلت لحد السيول.
وتهيب محافظة الإسكندرية مواطنيها بالالتزام بالتعليمات حتى يتسنى لجميع الأجهزة التنفيذية المعنية التعامل مع تداعيات حالة الطقس السيئ التي تشهدها الإسكندرية.
وكان قد أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمرافق الحيوية وجميع أجهزة المحافظة للتعامل مع عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد خلال الفترة من الأربعاء الموافق ١١ / ٣ / ٢٠٢٠ وحتى السبت الموافق ١٤ / ٣ / ٢٠٢٠. 
وصرح المحافظ، خلال البيان الصادر عن المحافظة اليوم، أن غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة منعقدة برئاسته، لمتابعة تداعيات الموقف، كما أكد أن هناك متابعة ميدانية على المرافق الحيوية على مستوى المحافظة لمتابعة الأوضاع على أرض الواقع. 
وأوضح الشريف أنه قد تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة وأحياء المحافظة وشركات المرافق من الصرف الصحي ومياه الشرب وتوزيع الكهرباء والغاز، وجميع المستشفيات ومرفق الإسعاف وإدارة الحماية المدنية، وإدارة مرور الإسكندرية، ومديرية التضامن، ومديرية التموين، والهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية. 
وأشار إلى أنه تم تجهيز فرق عمل للتدخل السريع وتشكيل نوباتجيات متتالية للعمل على مدى 24 ساعة وذلك بجميع المرافق وأجهزة المحافظة.
وتشهد البلاد حالة من الطقس السيئ والتي بدأت اليوم، الخميس، وتستمر لمدة 72 ساعة مقبلة، لتسدل الستار بعد مرورها على فصل الشتاء هذا العام، والذي ينتهي فلكيًا يوم 21 مارس من الشهر الجاري، وحذرت الدكتورة إيمان سيد أحمد، مسئولة التنبؤات الجوية بوزارة الموارد المائية والري، من سقوط كميات أمطار غير مسبوقة ستصل لضعف ما شهدته مدينة القاهرة قبل ذلك، كما ستكون الأمطار مركزة على محافظات الدلتا بشكل كامل وعلى السواحل الشمالية والمناطق الغربية ومحافظات مطروح والوادي الجديد والبحيرة والإسكندرية، بالإضافة إلى سيناء والمناطق الجبلية بالبحر الأحمر، حيث ستصل نسبة الأمطار بتلك المناطق وفقا للخرائط من 20 إلى 40 ملي وستصل إلى 70 ملي على أقصى السواحل الشمالية الغربية.