البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طلاب مدينة زويل يشاركون بتصميم طائرة بدون طيار

البوابة نيوز

يشارك 20 فريقا من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا قسم هندسة الطيران والفضاء بالسنة الثالثة بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في أكبر مسابقة دولية على مستوى العالم تقام بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1 أبريل وحتى 4 أبريل في ولاية تكساس الأمريكية التى تنظمها SAE الدولية، من خلال تصنيع وتصميم طائرة تعمل بجهاز تحكم عن بعد لحمل الأوزان الثقيلة بدون طيار بمعدل استهلاك طاقة 1000 وات.
جاءت مشاركة طلاب هندسة الطيران والفضاء في هذه المسابقة تماشيا مع استراتيجية مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا التي ترتكز على دعم الابتكار وتوفير بيئة مناسبة للطلاب لتشجيعهم على تنمية مهاراتهم، والعمل على إعداد جيل قادر على الابتكار والتطوير وإحداث تأثير في المجتمع المصري بل والعالم.
وأشار الدكتور مصطفى عبد الله رئيس قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل، إلى أن الدراسة داخل المدينة تهدف إلى إحداث تأثير محوري على المجتمع من خلال الارتقاء بمستوى التعليم إلى مستوى عالمي، من هنا جاء دعم طلبة الطيران والفضاء لتنفيذ مشروعهم ومشاركتهم في أكبر المسابقات الدولية العالمية وتمثيل مصر بها باحدث ابتكاراتهم.
وأعرب عبدالله عن أن الفريق سوف يقوم بمنافسة 82 فريقا من مختلف دول العالم، وتعد هذه المشاركة هي للمرة الثانية على التوالي لطلاب هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل في هذه المسابقة بحجم طائرة أقل ومسافة إقلاع أقل ووزن أقل.
وأوضح الدكتور أحمد الطويل، أن الطائرة تزن نحو 9 كليوجرامات وتستطيع حمل أوزان ثقيلة، هذه الطائرة تعمل بجهاز التحكم عن بعد بواسطة مصدر محدود للقدرة الكهربية (1000 وات) بأقل تكلفة ممكنة.
وأشار الطالب محمد أشرف، إلى أن الهدف من هذا المشروع هو نشر الوعي بهندسة الطيران والفضاء في مصر، والتركيز على التحديات الهندسية الكامنة في تقنيات المركبات الجوية الكهربائية غير المأهولة والتي يتم التحكم فيها عن بُعد.
جدير بالذكر بأن مسابقة Aero Design SAE تعد أكبر مسابقة دولية تقام سنويا في مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمثل تحديا حقيقيا للفرق المشاركة في مواجهة تطبيقات هندسية مشابهة للحياة الواقعية، كما تقوم الفرق المشاركة في تصميم وتصنيع طائرة يتم التحكم بها عن طريق جهاز للتحكم عن بعد ويمكنها حمل أقصى قدر من الحمولة مع مراعاة سلامة الهيكل وتحقيق أقل وزن ممكن للهيكل فارغ.
وتأسست مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهي منظمة حكومية غير ربحية عام 2000 على يد الأستاذ الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، وتم افتتاحها في عام 2011 بهدف إعداد جيل من طلاب القادرين على التفكير الإبداعي، وإتقان العلوم الأساسية وفي نفس الوقت الوقت قادرين على سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة. 
مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، مشروع مصر القومي للنهضة العلمية، يقوم بدور محوري في مواجهة التحديات الاستراتيجية التي تواجه البلاد والمنطقة العربية والمساعدة في إثراء اقتصاد البلد، وبالتالي يسهم في إحداث نهضة علمية واقتصادية في وطننا العربي.