البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل مخطط تطوير منطقة عين الحياة بمصر القديمة

البوابة نيوز

تبدل المشهد بمنطقة عين الحياة، بمصر القديمة في القاهرة، بعد إزالة العشوائيات وتكريك البحيرة وتدبيشها لتعاد الحياة مرة أخرى لها، بعد أن عانت الإهمال لعشرات السنين، وتم رفع المخلفات وتنسيق الموقع وزراعة عدد كبير من أشجار النخيل، ومن المقرر أن يتم تشجير المكان بالكامل وإنشاء أماكن ترفيهية وممشى سياحى حول البحيرة وومطاعم.
وشهد عملية التطوير رفع أكثر من 200 ألف طن مخلفات وقمامة من المنطقة حيث كانت مقلب للقمامة، كما تم اعادة تشكيل البحيرة وتوسيع جوانب منها وردم أجزاء أخرى لتتشكل بمنظر جمالى.
وفيما يتعلق بالنافورات العائمة بالبحيرة فهي موزعة على 5 مجموعات داخل البحيرة وبمحيط المسرح المكشوف الجارى إنشاؤه داخل البحيرة.
ويبلغ إجمالى مساحة المشروع 63 فدانا، منها "24 فدان للبحيرة، و39 فدان مسطحات خضراء، منها 2 فدان مبانى مطاعم وكافيهات، و2 كم ممرات مشاة، المشروع سيخدم بشكل أساسى على متحف الحضارات.

والجدير بالذكر انه سيتم معالجة مياه البحيرة، وان نسبة الكبرىت فيها عالية وبعد انتهاء تطهير المياه ومعالجتها ستكون مياه كبريتية معالجة كما كانت، لتعود المنطقة لسابق عهدها.

ويشهد محيط المنطقة إنشاء 6 كبارى لربط المنطقة بالطرق الرئيسية، والطريق الدائرى والتى ستخدم على المنطقة وتعدد الطرق المؤدية إليها، ومن المقرر أن يتم إنشاء طريقين دائريين الأول يبدأ من صلاح سالم ويقع جنوب سور مجرى العيون ويستمر موازى له ثم ينحرف جنوبا للارتباط بصلاح سالم مرة أخرى ويقع مساره على الحدود الشرقية لمنطقة المدابغ والثانى يبدأ من صلاح سالم ومن عند بداية منطقة المساكن الشعبية الموجودة حاليا متخذا الاتجاه الشمالى ويقع مساره على الحدود الغربية لمنطقة المدابغ ثم ينعطف إلى جهة الغرب ليرتبط بكورنيش النيل، بالإضافة إلى شبكة محاور محصورة بين الطريقين الدائريين وتعمل على تحديد مناطق الإسكان ومنطقة المحور الخدمى والتخديم الآلى على تلك المناطق.
وسيتم تمويل المشروع عن طريق ضخ الاستثمار الخارجى وتوظيفه في منظومة الارتقاء التنموى والاقتصادى بالمناطق الأثرية والتراثية بالقاهرة التاريخية، وتحقيق الاستفادة المثلى من خلال مصفوفة استثمارية متضمنة عائد بيع الأراضى المخصصة للأنشطة الاستثمارية والأراضى المخصصة للإسكان.