البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

القومي للمرأة بالدقهلية.. الشمول المالي ومحفظة المحمول


أسعدني هذا الأسبوع حضور إحدى الندوات التوعوية التى عقدها المجلس القومى للمرأة بالمنصورة.. والمجلس القومى للمرأة لمن لا تتوفر لديه معلومات كافية عنه، هو الكيان المنوط به، وضع خطة قومية للنهوض بالمرأة، وحل المشكلات التى تواجهها، وتمكنها من أداء دورها الاقتصادي، ودمجها في اقتراح السياسة العامة للمجتمع، كما أن له سلطة اقتراح مشروعات قوانين وقرارات لازمة للنهوض بأوضاع المرأة، وإبداء الرأى في جميع الاتفاقيات المتعلقة بها، وتمثيلها في المحافل الدولية. والتعامل المباشر واليومى مع المرأة في الحياة اليومية، وعقد المؤتمرات وحلقات النقاش والدورات التدريبية، لدعم المرأة في المجتمع والتعريف بحقوقها وواجباتها، من خلال إصدار نشرات ومجلات ومطبوعات تتصل بأهداف المجلس واختصاصاته.
في هذه الندوة دار النقاش حول الشمول المالى وهو المشروع الذى يستهدف جميع الفئات التى ليس لها تعامل بنكى وخاصة الشرائح منخفضة الدخل في المجتمع وذلك لإدارة أموالهم من خلال قنوات شرعية بشكل سليم وآمن وذلك عبر توفير مشروعات صغيرة وأخرى متناهية في الصغر. كما تطرق مندوبو البنك إلى شرح محفظة المحمول البنكية وهى تطبيق على المحمول يمكننا من تحويل واستقبال أموال من خلال رقم الموبايل في خطوات بسيطة توفر الكثير من الجهد والوقت ندفع بها جميع الفواتير ونجرى عمليات شراء وبيع ونحن في منازلنا وشركاتنا ومصانعنا الصغيرة وندفع من خلالها مصروفات الجامعة والمدارس دونما طوابير مملة أو سقوط للسيستم من ضغط الجماهير على الخدمة. كما يتيح لكبار السن استقبال حوالات وإجراء عمليات السحب والإيداع ودفع الفواتير وغيرها دون النزول من المنزل. الجميل في الأمر هو بساطته لدرجة أننا نستطيع أن نرسل أطفالنا للشراء من المحال التى لديها محفظة دون أن نعطى الأطفال نقودا في أيديهم. والأجمل أنه يمكننا أن نحول إليهم مصروف الشهر على محفظتهم الصغيرة أو تحويل مصروفات للكبار منه في جامعاتهم بالمحافظات البعيدة ليلًا أو نهارًا ونحن نشاهد التليفزيون أو ونحن في أسرتنا أو مطابخنا. جدير بالذكر أن بعض البنوك تفتح المحفظة لعملائها وأيضا لمن ليسوا من العملاء والمحفظة تكون مربوطة بحسابك البنكى أو بمرتبك وكل ما تحتاجه فقط هو البطاقة الشخصية السارية ورقم الهاتف للعميل على أن يكون باسمه من أى شبكة في مصر أى أن مصاريف التسجيل والمصاريف السنوية مجانية وعمولة السحب من فورى هى جنيهان فقط. تتيح المحفظة سحبا يصل إلى 6000 جنيه في اليوم الواحد وحد أقصى للعميل في الشهر 50000 جنيه. رائع أن يؤدى كل منا دوره في الحياة والأروع هو تسهيل دروب هذه الحياة وإضافة كل المستحدثات التى تجعلنا أكثر راحة بما توفره من وقت وجهد يمكن أن نستثمره في جوانب أخرى من جوانب حياتنا.
عٌقِدَت الندوة بحضور الدكتورة فرحة الشناوى مقررة المجلس القومى للمرأة بالمحافظة، ورمزها المضىء. أول عميدة لكلية الطب جامعة المنصورة وصاحبة أعلى وسام فرنسي، الذى هو وسام الاستحقاق بدرجة ضابط تقديرًا لمساهماتها الطبية، والأستاذة نجوى الدماصي، بوجهها البشوش وذهنها المتوقد، وطريقتها الجذابة في عرض التقارير، وهو أمر ليس بغريب على عقلية درست بكلية العلوم الجيوكميسترى إلى جانب التربية أيضًا. وتشغل منصب المقرر المناوب للمجلس بالدقهلية، وحضرها أيضًا العديد من القامات والقيادات النسوية والرائدات الريفية ومندوبات عن الشباب والرياضة والتعليم ومختلف قطاعات الدولة. هذا إلى جانب مندوبين عن بنكين حكوميين لشرح معنى الشمول المالى ومحفظة الهاتف المحمول وكيفية عملها.
شكرًا للمجلس القومى للمرأة كيان صحى وحى ومواكب لكل ما هو جديد وكل ما يدعم المرأة المصرية ويعطيها الفرصة للعناية بنفسها وأسرتها بشكل أفضل يربطها بالثقافة العالمية المالية بأبسط الطرق وأقل التكاليف.