البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برلماني يطالب بزيادة موازنة وزارة الصحة لرفع رواتب الأطباء

عبدالمنعم شهاب
عبدالمنعم شهاب

قال النائب عبدالمنعم شهاب، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قانون مزاولة المهنة الذي وافق عليه البرلمان خلال شهر مارس من العام الماضي، أقر بأن الجامعات هي الجهة المنوط بها تطبيق نسبة 80% كمكافأة تدريبية لطلبة الامتياز بكليات الطب على مستوى الجمهورية.
وأشار شهاب، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" اليوم السبت، إلى وجود أزمة في موازنة بعض الجامعات مما يُعد عائق في تطبيق نص المادة 3 مكرر من القانون الذي تم إقراره، مطالبًا طلاب الامتياز بتقديم شكوى رسمية للبرلمان للنظر فيها ومراجعة الحكومة في عدم تطبيق مواد القانون.
وتابع وكيل لجنة الشئون الصحية، أن قلة الموازنة العامة المخصصة للصحة والتعليم العالي سبب رئيسي في عدم تطبيق هذه المادة، مؤكدًا على ضرورة زيادة الموازنة العامة المخصصة لوزارة الصحة للعمل على رفع رواتب الأطباء وتطبيق المادة المخصصة لطلاب الامتياز بكليات الطب.
يذكر أن طلاب كليات الطب قد قاموا بتدشين هاشتاج على "تويتر" تحت عنوان "تطبيق قانون مكافأة الامتياز"، طالبوا فيه المسئولين بسرعة تطبيق حقهم الذي نص عليه القانون.
ويأتي ذلك وفقًا للمادة 3 مكرر وتنص المادة على أن: "يمنح المتدرب خلال مدة التدريب الإجباري مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالي ما يتقاضاه شاغل وظيفة "طبيب مقيم"، وذلك دون الإخلال بالقوانين والقرارات المعمول بها في القوات المسلحة في هذا الشأن".