البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

107 أعوام على ميلاد الأديب والروائي عبدالحميد جودة السحار

الروائي عبد الحميد
الروائي عبد الحميد جودة السحار

عبدالحميد جودة السحار، أديب وروائي وكاتب قصة وسيناريست وعمل بمنصب رئيس تحرير مجلة السينما قبل موته بعام تقريبا 1973، ولد في مثل هذا اليوم 24 فبراير عام 1913 وتوفي في 22 يناير 1974.
حصل السحار على بكالريوس تجارة من جامعة فؤاد الأول عام1937 وبدأ سيرته الأدبية بكتابة القصة القصيرة من خلال مجلتين بارزتين هما مجلة "الرسالة" ومجلة "الثقافة " ثم ترك كتابة القصص القصيرة واتجه إلى كتابة القصص التاريخية فكتب مثل "أحمس بطل الاستقلال عام "1943 " وهي اول قصة تاريخية يكتبها، ثم كتب روايته التاريخية "أميرة قرطبة" وعمل في مجال السينما منتجا ومؤلفا وكاتبًا للسيناريو، وانتج اول فيلم له وهو فيلم "درب المهابيل"، وبعد ذلك كتب العديد من الروايات للسينما مثل (شياطين الجو، النصف الآخر، ألمظ وعبده الحامولي، مراتي مدير عام، أم العروسة، الحفيد).
ساهم السحار في ثورة يوليو 1952 فهو قد ساهم في عمل نشيد (للقوات الجوية) ونشيد (للقوات البحرية) وعمل فيلمين سينمائيين هما عمالقة البحار وشياطين الجو.
ومن أهم الكتب التي الفها "أدم إلى الأبد، النقاب الأزرق، ثلاثة رجال في حياتها، جسر الشيطان، صدى السنين، فات الميعاد، في الوظيفة، في قافلة الزمان، المسيح عيسى بن مريم وتعد درة أعماله، أنا الشعب" وغيرها من الكتب المهمة.