البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قفزة للجامعات المصرية في تصنيف "التايمز" البريطاني

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إدراج ٢٠ جامعة مصرية ضمن تصنيف التايمز العالمي لجامعات الدول ذات الاقتصاديات الناشئة لعام ٢٠٢٠، بزيادة جامعة جديدة وهى جامعة أسوان التى جاءت في المركز (١٤٠). 
وأشار «عبد الغفار» خلال تصريحات صحفية، إلى أن ٤ جامعات مصرية تقدمت في مراكزها، مقارنة بنفس التقرير للعام الماضى ٢٠١٩، وهى جامعة المنصورة التى تقدمت للمركز (١٠٢) مقارنة بالمركز (١٣٧) في العام الماضى، وجامعة قناة السويس في المركز (١٠٩) مقارنة بالمركز (١١٤)، وجامعة القاهرة في المركز (١٧٨) مقارنة بالمركز (٢٠١- ٢٥٠)، وجامعة عين شمس في المركز (٢٥١- ٣٠٠) مقارنة بالمركز (٣٠١ – ٣٥٠).
وأضاف أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جاءت في المركز (١٥٥)، وجامعة كفر الشيخ في المركز (١٧٥)، وجاءت جامعتا بنها وبنى سويف في المركز (٢٠١ – ٢٥٠)، وجامعتا الإسكندرية وطنطا في المركز (٢٥١ – ٣٠٠)، وجامعات الفيوم وسوهاج وجنوب الوادى في المركز (٣٠١ – ٣٥٠)، وجامعات أسيوط والمنوفية والمنيا والزقازيق في المركز (٣٥١ – ٤٠٠)، وجامعتا الأزهر وحلوان في المركز (٤٠١ – ٥٠٠).
وأشاد أويشن فردينادز، المدير الإقليمى للتصنيف البريطانى كيو إس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإدراج الجامعات المصرية داخل التصنيف، خلال تواجده في مصر ومشاركته في معرض التعليم العالى (إيديوجيت ٢٠٢٠) في نسخته السادسة بالقاهرة، مؤكدا أن دخول ٢٠ جامعة مصرية التصنيف البريطانى يعد إنجازا كبيرا حققته مصر.
وفى ذات السياق، كرمت مؤسسة تصنيف الجامعات العالمى QS لأفضل ٨٠٠ جامعة في العالم، جامعة القاهرة، لتصدرها الجامعات المصرية ضمن التصنيف الدولى خلال الأعوام الماضية، فقد حققت جامعة القاهرة التقدم في ١٤ تخصصا علميا، وتقدمت في تصنيف «كيو إس» في عدد من التخصصات بنسبة ١١٠٪، واحتلت المركز ٣٠٠ عالميًا في التوظيف، وفى ٢١ تخصصًا جديدًا على مستوى العالم بنسبة زيادة بلغت ٢٥٪، ودخلت العلوم الاجتماعية والإنسانية للتصنيف الدولى لأول مرة.
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة مستمرة في خطة مستقبلية طموحة، من خلال تشجيع البحث العلمى، ورصد الميزانيات للنشر العلمى الدولى من أجل تحقيق الجامعة مراكز متقدمة بشكل دائم ومستمر في كافة التصنيفات الدولية.
وشدد على أن جامعة القاهرة استطاعت خلال العامين الماضيين الاحتفاظ بالصدارة على الجامعات المصرية، والتقدم على جامعات عالمية كبيرة في ٩ تصنيفات، حيث تقدمت الجامعة لأول مرة في تاريخها ضمن أفضل ٣٠١ إلى ٤٠٠ جامعة عالميًا في تصنيف «شنغهاى»، وأحرزت تقدمًا كبيرًا في تصنيف كيو إس البريطانى، كما احتلت المركز ٣٤١ عالميا، في التصنيف الهولندى «ليدن»، وتصدرت الترتيب الأول على مستوى الجامعات المصرية في التصنيف الإسبانى للجامعات ويبوميتركس.