البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الجوع".. ثاني أفلام علي بدرخان بأتيليه الإسكندرية

البوابة نيوز

قدم نادى الفيلم بأتيليه الإسكندرية، اليوم الخميس، عرض خاص لفيلم الجوع، في ثانى أيام محور افلام المخرج الكبير على بدرخان. 
حضر العرض المخرج الكبير، والدكتور رفيق خليل، رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، والناقد السينمائي سامى حلمى، والناقد السينمائي أحمد إبراهيم، والفنان التشكيلي خالد هنو، والناقد السينمائي أحمد الحفناوى. 
وشهد اليوم حضورا جماهيريا كبيرا من أعضاء لجنة نادى الفيلم والمهتمين بالسينما ومثقفي الإسكندرية وبعض من الشباب.
وقال الكاتب الصحفي معتز الشناوى، عضو لجنة نادى الفيلم، أنه عقب انتهاء العرض الخاص للفيلم دارات مناقشة مع الحضور حول قصة الفيلم وكيفية انقلاب الفتوة بعد أن خرج من بين المطحونين ليعيش بين الأعيان ويتزوج منهم، وكيف بلغ به الأمر ليتحول من حامى الغلابة إلى ديكتاتور جديد، وكيفية اتحاد الغلابة لمواجهته واستطاعوا بالفعل.
من جانبه أشاد الدكتور رفيق خليل، رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، باحترافية المخرج الكبير على بدرخان في كل أفلامه بشكل عام وفى فيلم الجوع بشكل خاص، وكيفية توظيفه للممثلين لإظهار أقصى ما لديهم من موهبة وإبداع، لتتحول أفلامه لعلامات بارزة في الواقعية الجديدة للسينما المصرية.
وشدد الناقد السينمائي سامى حلمى على أن تيار الواقعية الجديدة للسينما المصرية تواجد مع وجود صلاح أبو سيف ويوسف شاهين، ففرض أعمالا أصبحت علامات مضيئة في تاريخ السينما المصرية والعربية أيضا.
وكشف المخرج الكبير على بدرخان أن أحداث ١٩٦٧ تزامنت مع وجوده في الجامعة، وتحديدا كان في فترة التربية العسكرية وقرر مع زملائه تشكيل مجموعات منظمة للمقاومة الشعبية، وفجأة حدثت النكسة فأوقفت معها كل الاحلام، وتوقف بنا الزمن، تجربة شديدة القسوة، ولكن خرجنا جميعا نرفض الهزيمة ورفضنا معها تنحى الرئيس، وبدأنا استعادة ثقتنا في أنفسنا وقرر الجميع إعادة البناء فخرجت الأعمال الملهمة. 
كما تحدث بدرخان عن بدايته ونشأته وتأثره بوالده المخرج الراحل أحمد بدرخان وتعلمه من المخرج القدير يوسف شاهين وغيرهما.
يذكر أن غدا الجمعة، آخر عروض محور المخرج الكبير على بدرخان بنادي الفيلم بأتيليه الإسكندرية، بعرض فيلم شفيقة ومتولى.