البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جلسة إرشادية عن خطورة الألعاب الإلكترونية بـ"تعليم شرم الشيخ"

البوابة نيوز

نظمت مدرسة الفيروز الرسمية للغات التابعة لإدارة شرم الشيخ التعليمية، اليوم الاثنين، جلسة إرشادية عن "خطورة الألعاب الإلكترونية وتأثيرها السلبي على الطلاب"، بمشاركة ابتسام سيد، مديرة المدرسة، والاخصائية النفسية شيماء الأشقر، أدارت الجلسة رندا محمود، موجهة التربية النفسية بإدارة شرم الشيخ.
وتناولت الجلسة أضرار الألعاب إلكترونية وسوء استخدام النت، والمخاطر النفسية والاجتماعية والصحية التي تهدد الطلاب وكيفية استبدالها بألعاب اخرى مفيدة تساعد على تنمية القدرات والمهارات، وجرى استخدام فنية الاحماء النفسى لاثارة الجلسة وجذب اهتمام الطلاب، كما جرى مناقشة الطلاب وتوعيتهم لهذه المخاطر.
واستعرض المشاركون في الجلسة الآثار السلبية للألعاب الالكتورنية ومنها: بدنيًا تؤثر هذه الألعاب على العين، حيث تسبب الإجهاد للعين الحاصل من تغير وميض اللعبة، التى لا تعطى فرصة للعين لتتآلف مع هذه الإضاءة، نتيجة للحركة السريعة والتغير المفاجئ، كذلك تسبب اضطرابًا لأعضاء الجسم الأخرى، نتيجة للشد العصبى الذى يحدث، فتتأثر الأطراف وتتأثر عضلات الوجه، نتيجة لاستجابة الطفل العشوائية لحركات اللعبة، ليتمكن من متابعتها».
و التأثر الثاني على الطفل من الناحية العقلية، «أشارت الدراسات إلى أن هذه الألعاب تؤثر على معدلات النوم الهادئ للأطفال، إضافة إلى تأثير هذه الألعاب على الانتباه لدى الطفل، نتيجة استمراره لفترة طويلة مرتفع بدرجة شاذة، مما قد يسبب لديه مشكلة قد تظهر في تشتت الانتباه، أو حتى تزيد من معدلات ظهور ما يعرف بفرط الحركة مع تشتت الانتباه».
أما من الجانب النفسي والاجتماعي فقد تؤدي الألعاب الإلكترونية لانعزال الطفل، وحب الذات والأنانية، وقد تدفعه للعنف أيضًا، وربما تدفعه للسرقة من والديه ليستمر باللعب مع أصدقائه في السايبر.