البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

برلمانية: القانون الجديد يعالج أزمة تأخر الإفراج الجمركي

 النائبة مرفت الكسان
النائبة مرفت الكسان

قالت النائبة ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصلحة الجمارك تتخذ جميع الإجراءات المتعلقة بالإفراج الجمركي لتقليل أوقات الإفراج، فبعض الأساسيات مطلوبة.
جاء ذلك تعليقًا على إعلان لجنة الجمارك بغرفة القاهرة التجارية برئاسة عمرو خضر، أنها تلقت عددا من الشكاوى بأن هناك بضائع موجودة حاليا بالموانئ نتيجة نقص بعض المستندات مثل شهادات المنشأ أو التي لم يتم توثيقها من السفارة أو الغرفة التجارية بالصين بسبب توقف الحياة التجارية في الصين حاليا نتيجة فيروس كورونا.
وأضافت الكسان، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أنه لا بد من فحص الموضوع وبحث إمكانيات الإفراج دون الحصول على تلك المستندات، مشيرة إلى أهمية دراسة المذكرة المرسلة من اللجنة إلى رئيس الاتحاد العام الغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة بطريقة فنية تسمح بحل المشكلة.
وقالت إن قانون الجمارك الجديد يعالج تلك الأزمة إذ يهتم بتقليل مدد الإفراج الجمركي للبضائع وتسهيل الإجراءات، وكارت أخضر لمرور البضائع للمستوردين ممن لديهم الثقة.
جدير بالذكر أن لجنة الجمارك بغرفة القاهرة التجارية برئاسة عمرو خضر رفعت مذكرة عاجلة إلى المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام الغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة تتضمن مجموعة مطالب أهمها مخاطبة رئيس مصلحة الجمارك بضرورة الإفراج عن البضائع القادمة من الصين وموجودة حاليا بالموانئ.