البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ورشة عمل لرفع بناء القدرات الاقتصادية للعاملين بالمحليات

البوابة نيوز

انطلقت اليوم الأحد، ورشة عمل تستمر لمدة 3 أيام، لرفع بناء القدرات الاقتصادية للعاملين بالمحليات، وذلك بمركز التنمية المحلية بسقارة.
تعقد الورشة بعنوان "، من أجل تطوير التكتلات وسلاسل القيمة - اقتصاديات التكتلات وفحص مبادرات التكتلات" ويشارك فيها 30 متدربًا من محافظات أسيوط والمنيا وقنا وسوهاج.
يحاضر في الورشة خبراء التنمية الاقتصادية من الوزارة والبنك الدولي في ضوء توجيهات اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بدعم وتطوير التنمية الاقتصادية بالمحافظات.
ويأتي تنظيم ورشة العمل في إطار خطة عمل برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي سوهاج وقنا والتي تتضمن دعم تطوير وتنفيذ عدد من التكتلات الاقتصادية بالمحافظتين، وكذا تشكيل فريق يتولى عمل متابعة وتنفيذ الخطة الإستراتيجية لكل تكتل اقتصادي.
تتضمن ورشة العمل مفهوم التكتل الاقتصادي كأداة للتنمية الاقتصادية ومنهجية رسم خرائط التكتلات والتكامل الاقتصادي بين المحافظات في الأقاليم الاقتصادية على مستوى الجمهورية وخصائص ونقاط التركيز في اختيار مبادرات التكتلات وعرض بعض النماذج الإقليمية الناجحة مثل برنامج التنافسية الإقليمية في يوركشير بالمملكة المتحدة وتكتل الزهور الهولندية.
جدير بالذكر أن تنظيم هذه الورشة يأتي في أطار جهود وزارة التنمية المحلية لدعم وتنمية الاقتصاد المحلي في المحافظات ورفع مستوى السكان وزيادة دخلهم وتأهيلهم للعمل في تنمية اقتصادهم المحلي وتوفير فرص عمل وبناء قواعد بيانات ومؤشرات أداء مختلف القطاعات بالاقتصاد المحلي.
كما تأتي ورشة العمل استكمالًا لجهود الوزارة في تكوين فرق اقتصادية في المحافظات لاستغلال الميزة التنافسية للمحافظات وتنفيذ الإستراتيجية الاقتصادية لكل محافظة وفقًا للاقتصاديات المحلية والإمكانات المتاحة والتكامل الاقتصادي مع المحافظات القريبة منها وتنسيق الجهود الحكومية وغير الحكومية وتعبئة الموارد الاقتصادية لدعم وتنفيذ المشروعات الاستثمارية وأعمال البنية الأساسية ودعم اللامركزية الاقتصادية وتشجيع المنظمات المحلية وغير الحكومية على القيام بدور أساسي في دعم التنمية الاقتصادية.