البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حسين أباظة: الاستثمار البيئي ضرورة كبرى لتحقيق التنمية المستدامة

البوابة نيوز

عقدت منذ قليل، ندوة الحصاد الأفريقي 2019 "التغيرات المناخية في أفريقيا والتنمية المستدامة"، بقاعة شباب أفريقيا في بلازا 1 بمعرض الكتاب، بحضور الدكتور حسين أباظة، كبير مستشاري وزارة الثقافة، والمهندس عمرو سليم، وأحمد فتحي، ورشا على، وتدير الندوة منى لملوم. 
رحب الدكتور حسين أباظة، كبير مستشاري وزارة البيئة، بالحضور الكريم، الذي يضم مجموعة كبيرة من الشباب، وهذا ما يؤكد على دور التواصل الفعال تجاه الفعاليات الثقافية بمعرض الكتاب.
وأضاف أباظة، أنه يعمل الآن فور عودته من الخارج في عملية تحديث عملية إستراتيجية مصر 2030 في المجال البيئي، التي انطلقت منذ 4 سنوات وتعمل على تحديث الإستراتيجية للتنمية المستدامة 2030 البيئية التي تتطلب تحديث المتغيرات التي تمت في مصر من خلال التعداد السكاني، والتحديات الاقتصادية، وتغير سلوكيات الأفراد، مؤكدا أن الاستثمار البيئي يمثل ضرورة كبرى في تحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح أباظة، أن الدولة تحمل على عاتقها الملف البيئي، الذي يندرج على رأس استراتيجيتها في تحقيق التنمية المستدامة 2030، لكي يتحقق ذلك فلا بد أن يكون هناك تكاتف بين الجهات المعنية الأخرى مع الدولة من أجل تحقيق هذه التنمية.
من جانبه، استعرض المهندس عمرو سليم، بعض التجارب التي تساهم في إعادة تدوير موارد المياه منها الصرف الصحي عن طريق التحلية، مياه الأمطار أيضا، كما استعرض أحمد فتحي تجاربه في الترشيد الاستهلاكي لاستخدام البلاستيك من أجل الحفاظ على البيئة، مضيفا أن هناك تعاون مشترك بين حملة شباب بيحب مصر ووزارة البيئة التي تعمل من خلال حملات توعوية في الحفاظ على نظافة البيئة ومن بين المحافظات التي بدأت فيها الحملات التوعوية "البحر الأحمر" للحد من التلوث البيئي.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء 22 يناير الجاري، وتستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
وتشهد هذه الدورة حضور 40 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 5 دول عن الدورة الماضية، ويشارك بها 900 دار نشر، منها 594 ناشرا مصريا، و255 ناشرا عربيا وأجنبيا، و7 ناشرين للكتب الإلكترونية، و41 مشاركا ضمن مكتبة سور الأزبكية، و3 مشاركات لذوي القدرات الخاصة، ولأول مرة اختيار سفراء للترويج للمعرض خارجيا.