البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شرم الشيخ الدولي للمسرح يهنئ فناني المسرح السعودي

البوابة نيوز

هنأ مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي كل فناني السعودية والوطن العربي بإنشاء المسرح الوطني بالمملكة الذي دشنته وزارة الثقافة السعودية برئاسة وقيادة الفنان السعودي القدير عبدالعزيز السماعيل.
وقال الفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان، إن تلك الخطوة مهمة جدا وفارقة في تاريخ الحركة المسرحية بالمملكة العربية السعودية، مضيفًا أن هذا المسرح يعد مشعل مسرحي سيشع ضوء الفن ويصقل المواهب المسرحية الشابة التي سوف تصبح معينا كبيرا بمسيرة المسرح السعودي مستقبلا.
يذكر أن احتفال تدشين المسرح السعودي أقيم تحت رعاية الأمير بدر بن عبد الله آل سعود وزير الثقافة السعودى، وبحضور المسرحيين السعوديين، ونخبة من كبار المسرحيين في الوطن العربي.
وأكد الأمير بدر خلال الاحتفالية أن وزارة الثقافة تسعى لأن يكون المسرح الوطني قائدًا للإبداع في الفنون الأدائية، ويبني القدرات البشرية لصناعة مسرحية محلية بجودة عالمية، مشددًا على أهمية الشراكة مع المسرحيين السعوديين في تحقيق أهداف المبادرة، قائلا: "من خلالهم سنحقق الأهداف وسنتجاوز الصعوبات معًا، لنبني بنية ثقافية مستدامة".
وأوضح المسرحي السعودي الكبير عبد العزيز السماعيل رئيس المسرح الوطنى في كلمته، أن نشاط المسرح الوطنى سيدعم جميع التجارب المسرحية والمسرحيين في السعودية، مستعرضا أهداف المبادرة مؤكدا على الشراكة بين المسرح الوطني والمسرحيين السعوديين.
وقال: "إن المسرح الوطني معكم وبكم ومن أجلكم"، معربًا عن شكره لوزير الثقافة، لاهتمامه بالمسرح وتوفير كافة الدعم لمبادرة المسرح الوطني.
وخلال التدشين قدم العرض المسرحي "درايش النور" وهو عرض مسرحى غنائي خلط بين التقنيات الحديثة والفولكلور السعودى وهي تروي حكاية المجتمع السعودي في أزمنة مختلفة، من تأليف الشاعر صالح زمانان وإخراج فطيّس بقنة ومن بطولة إبراهيم الحساوي ود. نايف خلف وعبدالعزيز المبدل وشافي الحارثي وخالد صقر وشجاع نشاط إلى جانب مجموعة من المواهب الشابة.
وينطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي دورته الخامسة بمدينة شرم الشيخ مدينة السلام في الفترة من ١ إلى ٧ أبريل عام 2020 وتترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان الكبير والنجم محمد صبحي ويديره الدكتورة إنجي البستاوي ويديره تنفيذيا الفنان طارق صبري ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس أحمد يوسف.