البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حمدي هاشم: القاهرة جزء لا يتجزأ من شخصية مصر عند جمال حمدان

البوابة نيوز

قدم الدكتور حمدي هاشم، خبير الجغرافيا والعضو بلجنة الجغرافيا في المجلس الأعلى للثقافة، الشكر، لأستاذ الجغرافيا الدكتور فتحي مصيلحي على ترشيحه شخصية الدكتور جمال حمدان، لتكون شخصية معرض الكتاب في دورته الـ٥١.
وواصل أنه سيتحدث حول نقل العاصمة والخروج إلى الصحراء، موضحا أن حمدان كان يقصد ضبط العاصمة وليس نقلها، لأن القاهرة جزء لا يتجزأ من شخصية مصر بالنسبة لعالم الجغرافيا جمال حمدان.
وتابع هاشم: "فكر حمدان في تعديل مناسيب السقف السكاني بين القاهرة وباقي المدن"، واستمر في شرح كتابي جمال حمدان بعنوان القاهرة والجزء الرابع من كتاب شخصية مصر.
وأشار في حديثه إلى أن جمال حمدان كان مؤيد لنقل العاصمة بشروط استقطابية وتنموية لنقل خدماتها، ذلك لاستعادة القاهرة للنسبة الموضوعة لها"، مبينا أن القاهرة عند حمدان تعتبر اختزال وانتخاب طبيعي للعاصمة المصرية.
جاء ذلك في إطار ندوة شخصية المعرض جمال حمدان بعنوان "الانفجار السكاني وتحديات التنمية.. حلول واستراتيجيات جمال حمدان"، بمشاركة كل من الدكتور محمد عبد السلام حسين، والدكتور محمد لطفي زكي، والدكتور حمدي هاشم، ويدير الجلسة الدكتور فتحي محمد أبو عيانة، وذلك بالقاعة الرئيسية في بلازا ١، بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال٥١، بالتجمع الخامس.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء ٢٢ يناير الجاري، على أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.