البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المنتدى الاستراتيجي بأسوان يوصي بإنشاء منطقة صناعية في دول حوض النيل

البوابة نيوز

أوصى المشاركون في ندوة "توجهات مصر الاستراتيجية لتنمية الصعيد الإبداعية"، والتى نظمها المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعي، بالتعاون مع جامعة أسوان، ونقابة المعلمين بأسوان، اليوم الثلاثاء، بأهمية إنشاء منطقة صناعية بدول حوض النيل، يكون مقرها أسوان، مع إمكانية استغلالها للطريق البرى بين القاهرة وكيب تاون بجنوب أفريقيا في الوصول إلى 15 دولة أفريقية. 
وأوصت الندوة، بأهمية استغلال موارد الصعيد من خلال جذب العديد من الاستثمارات وتنظيم مؤتمرات لجذب المستثمرين.
وأكد المهندس حسين جلال، رئيس هيئة السد العالى وخزان أسوان، أن السد العالى رمز من رموز التنمية في مصر، ويجب استغلال البحيرة الإستغلال الأمثل وربطها بدول حوض النيل. 
وذكر السيد الفيومى، وكيل وزارة التعليم ومدير المديرية بأسوان، أهمية الاهتمام بالعنصر البشرى الذى هو أساس عملية التنمية، مضيفا: "ومن هنا تأتى أهمية عقد هذه الندوة في نقابة المعلمين لأن المعلم هو من يضع اللبنة الأولى في طريق التنمية وهو المستهدف لتحقيق التنمية المستدامة".
وقال الدكتور عبد الحى محمد على، مدير وحدة الجودة بكلية التربية جامعة أسوان: "يجب العمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة، والمستدامة تعنى استدامة التنمية من أجل الأجيال الجديدة".
أدار الندوة د. علاء رزق، رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، وطالب بأهمية عمل شراكات مع الدول الصديقة المتقدمة تضمن توطين التكنولوجيا في أسوان تمهيدا لتعميمها لإقليم الصعيد خاصة فيما يتعلق بتطبيقات الزراعة والثروة السمكية والطاقة الشمسية، وكذلك تدشين تطبيقات العناقيد الصناعية مع الذكاء الاصطناعى في أسوان بما يتواكب مع توجهات مصر نحو تحديث الصناعة وأحياء شعار صنع في مصر.
وقال الدكتور علاء رزق، إن سر نجاح الغرب هو استخدام الضمير في كل شىء وضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها ترفع عن كاهل الدولة عبء توفير فرص عمل مباشرة.
وأضاف: "علينا أن ننظر لكيفية تعاون دول الاتحاد الأوروبي في صناعة طائرة أو أى منتج ويكتب عليه تصنيع اتحاد أوروبي وهذا يعطى نوع من التفاهم الاقتصادى".
كما حضر الندوة أحمد معبد، رئيس مؤسسة معبد للتنمية، وأحمد دعدوس، مقرر حزب الجيل، وممثلو المجتمع المدني والأحزاب السياسية في أسوان، وعدد من الشباب، وقيادات التعليم والرى والسياسة، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.