البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"رابطة المصنعين": استراتيجية صناعة السيارات تحد من الاستيراد

البوابة نيوز

طالب المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، والمتحدث الرسمى لها، الحكومة بسرعة إصدار وتنفيذ استراتيجية صناعة السيارات، لإعادة استقرار السوق مجددًا ولضمان ضخ استثمارات جديدة بالقطاع.
وأضاف سعد، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن خروج استراتيجية صناعة السيارات للنور، يضمن استقرار قطاع السيارات وبالتالي يؤدي إلى تحفيز المستثمرين والمصنعين إلى ضخ المزيد من الاستثمارات، لافتا إلى الإستراتيجية سوف تحد من السيارات المستوردة وستصبح داعمًا قويًا للإنتاج المحلى.
وأضاف أن صناعة السيارات تواجه تحديات كبيرة في الآونة الأخيرة، مما انعكس سلبيًا على القطاع وأدى إلى ارتفاع أسعار السيارات.
وأوضح أن تأخر إصدار استراتيجية صناعة السيارات سيكون سببًا في عدم ضخ استثمارات جديدة في القطاع نتيجة عدم وجود رؤية وقوانين واضحة تحكم وتنظم القطاع، مضيفًا أن جميع المستثمرين والوكلاء يترقبون إصدار الاستراتيجية التى تتضمن نسبة الجمارك على المكونات المستوردة، ولتعميق التصنيع المحلى وغيرها.
وأشار إلى أن الاستراتيجية تضمن حماية المكون المحلى والمصنعين دون التمييز بين المصانع الكبيرة على حساب الصغيرة، لافتًا إلى أن "صفر جمارك" على الواردات الأوروبية والتركية أثرت بشكل كبير على سوق السيارات.
وتابع أن مصر بها نحو 13 مصنعًا لتجميع السيارات، والطاقة الإنتاجية لبعض المصانع لا تتعدى 7 آلاف سيارة سنويًا، وهذه الكمية ليست مشجعة على الاستثمار في صناعة السيارات، لافتًا إلى تصدير السيارات المصنعة محليًا للأسواق المحيطة يواجه صعوبة نظرًا لارتفاع أسعارها، وبالتالى لا يمكنها المنافسة في الأسواق الخارجية.