البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جناح الأزهر يقدم لرواده روشتة الاستفادة من مواقع التواصل

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد جناح الأزهر يوم السبت، ندوة بعنوان "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع"، حاضر فيها الكاتب الصحفي خالد البرماوي، والخبير الإعلامي الدكتور ياسر عبد العزيز، والمهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، وأدار الندوة محمد عبد القادر، المتخصص في صناعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي. 
قال ياسر عبدالعريز إنه يجب الاقتصاد في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من إيجابياتها والبعد عن سلبياتها، مبينًا أنها أصبحت في كثير من الأحيان مصدرا للخطر على الحياة الاجتماعية والأسرية الخاصة، كما أنها تحولت لآداة داعمة للإرهاب والحض على الكراهية والعنف، ونصح بضرورة عدم التواجد لساعات طويلة والبحث عن أشياء مفيدة أفضل لمستخدميها.
وأوضح خالد البرماوي أن التكنولوجيا أصبحت تفرض قواعد اجتماعية جديدة على المتعاملين معها، كما أنها أصبحت لها أهمية كبيرة خاصة في المجال التجاري، لافتًا إلى أنه مع تعاظم دورها الذي تلعبه في حياة المجتمعات ورغم فوائدها؛ كان هناك مخاطر وتهديدات متزايدة عن سوء استخدامها.
في ذات السياق طالب وليد حجاج بالحذر في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وعدم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالشخص عليها، لأن هذه البيانات هي مفتاح قد يستعين به البعض في السيطرة على الحساب الشخصي، مما يوقعه فريسة للابتزاز والفضيحة، موجهًا النصح بعدم فتح الروابط المرسلة لأنها قد تتسبب في اختراق الحسابات الشخصية، وطالب بحذف الرسائل المهمة المرسلة بين الأشخاص خاصة الصور الشخصية للفتيات حتى لا يتعرضن لضغط وابتزاز.
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51؛ وذلك انطلاقًا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.