البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. انطلاق أولى ندوات قاعة ضيف الشرف بمعرض الكتاب

البوابة نيوز

بدأت منذ قليل أولى ندوات قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ51 تحت عنوان "نظرة في الأدب السنغالي باللغة العربية"، ويحاضر فيها محمد أحمد لو، والدكتور إبراهيم اللو نائب وزير الثقافة السنغالي ويدير الندوة حسام المصري.
قدم إبراهيم اللو نائب وزير الثقافة السنغالي بتقديم الشكر لوزارة الثقافة المصرية على استضافة دولة السنغال كدولة شيف شرف المعرض، منوها بالتاريخ المصري الذي يتمتع بثقافة كبيرة. 
وقال إبراهيم اللو: إن مصر تتمتع بتاريخ حضارى كبير فهي جزء من أفريقيا، ولها تأثير كبير في الثقافة الأفريقية.
ومن جانب أكد الكاتب محمد أحمد لو على مكانة مصر التاريخية وجذورها التي تترسخ في الحضارة الأفريقية حيث قال إن الأفارقة ليسوا إلا مصريين".
وتابع اللو حديثه عن الأدب السنغالي وخصائصه قائلا: إن الأدب السنغالي المكتوب باللغة العربية، يعد جزء من الثقافة السنغالي، حيث إننا في السنغال لا نعتبر اللغة العربية بلغة أجنبية وإنما تعد بمثابة اللغة الأم، ونجد هذا يتضح جليا في العديد من الكتابات الإبداعية السنغالية، منوها بأنه منذ انتعاش الحركة التجارية وبعثات الحج أدت إلى ازدهار تجارة وتوافر الكتب والتي تعد الأكثر انتشارا في السنغال، حيث كانت الكتب باللغة العربية هي الأكثر تداولا بين أفراد الشعب السنغالي.
يذكر أن الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولى للكتاب انطلقت فعالياتها أمس الأربعاء تحمل شعار مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع وتستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحل دولة السنغال دولة ضيف الشرف وتحمل شخصية هذا العام اسم الكاتب الكبير جمال حمدان.