البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصنعي السيارات: تأخر إصدار "الاستراتيجية" يؤثر سلبيا على القطاع

المهندس خالد سعد،
المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات

قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، والمتحدث الرسمي لها، إن صناعة السيارات تواجه تحديات كبيرة في الآونة الأخيرة، مما انعكس سلبيا على القطاع وأدى إلى ارتفاع أسعار السيارات.
وأضاف سعد لـ"البوابة نيوز"، أن تأخر إصدار استراتيجية صناعة السيارات سيكون سببا في عدم ضخ استثمارات جديدة في القطاع نتيجة عدم وجود رؤية وقوانين واضحة تحكم وتنظم القطاع.
وأوضح أن جميع المستثمرين والوكلاء يترقبون إصدار الاستراتيجية التي تتضمن نسبة الجمارك على المكونات المستوردة، وتعميق التصنيع المحلي وغيرها.
وطالب المهندس على توفيق، رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارات، المسئولين عن ملف استراتيجية صناعة السيارات بضرورة عقد اجتماعات مكثفة مع المصنعين والوكلاء وأصحاب المصانع المغذية، لوضع رؤى ومقترحات جيدة لتنفيذ الإستراتيجية للنهوض بقطاع السيارات.
وأكد على أهمية دراسة التحديات والمعوقات التي تواجه صناعة السيارات في مصر للنهوض بها، مع تقديم حوافز للمستثمرين منها تفضيل السيارات التي بها نسبة تصنيع محلي أكثر في المشتريات الحكومية وقطاع الأعمال والبترول، والتاكسي.
وأشار إلى أن سوق السيارات المصرية تعاني حالة من الركود، ما يؤثر على صناعة السيارات محليًا، لافتًا إلى أن مصانع تجميع السيارات، تعمل من خلال 21 خط إنتاج، ورغم ذلك إجمالى السيارات المجمعة لا يتخطى الـ100 ألف مركبة.