البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. طلب إحاطة بشأن تدني خدمات السلامة المهنية للأطباء.. وبرلماني يطالب بسرعة إنشاء مدينة المخلفات في وادي حجول بالسويس

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، 18 يناير 2020، على النحو التالي:

طلب إحاطة بشأن تدني خدمات السلامة المهنية للأطباء
تقدم النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن عدم تهيئة بيئة العمل المناسبة للأطباء من خلال توفير السلامة المهنية والتدريبات اللازمة لهم. 
وأوضح ملك، في بيان له اليوم السبت، أن تدني الخدمة وعدم توفير البيئة المناسبة للأطباء السبب الرئيسي في حادث ضحايا طبيبات المنيا، إضافة إلى تقدم عدد كبير من الأطباء بالاستقالة وعدد أكبر بطلبات الحصول على إجازة داخلية وخارجية بشكل يؤثر على الأداء في منظومة الصحة.
وتابع عضو مجلس النواب، أن هذا الأمر تسبب في خلق بيئة غير مناسبة للعمل، وأصبحت طاردة للكفاءات والأطباء بكافة تخصصاتهم نتيجة سوء الإدارة والتخبط في اتخاذ القرارات العشوائية، وغياب التخطيط الاستراتيجي والعلمي بمنظومة الصحة، وانعكس ذلك على المنظومة خلال الفترة الأخيرة بشكل ملموس، مما يستوجب سرعة اتخاذ قرارات عاجلة للقضاء على هذه الأزمة التى تهدد المنظومة بشكل عام.
وأضاف عضو مجلس النواب، أن تصحيح الأوضاع يستوجب اتخاذ قرارات عاجلة، حفاظا على المنظومة الصحية في مصر وحرصا على جهود الدولة التى تجلت بوضوح في تبني القيادة السياسية لعدد من المبادرات كان لها الأثر الإيجابي في نفوس جميع المصريين، والتى نأمل في أن يكون استكمال تلك المبادرات من خلال خطة استراتيجية ورؤية متكاملة لمنظومة الصحة في مصر.

برلماني يطالب بسرعة سداد مستحقات "الإسكان" بعد إلغاء غرامات التأخير
أشاد المهندس أمين مسعود، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، بالمهلة التى حددتها وزارة الإسكان للمتأخرين عن سداد أقساط الوحدات السكنية والفيلل والشاليهات وقطع الأراضى، بالإعفاء من غرامات التأخير والتى تبدأ بعد غد الاثنين.
وأعلن " مسعود " في بيان له أصدره اليوم تأييده التام لتصريحات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية التى أعلن فيها أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قررت منح تيسيرات لمدة 3 أشهر، تبدأ من بعد غد الاثنين للإعفاء من سداد غرامات التأخير، بنسب محددة، للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضى السكنية الصغيرة، والأراضي الصناعية، وكذا الفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة بالمدن الجديدة، وذلك طبقًا لما يلى: الإعفاء من كامل غرامات التأخير، في حالة السداد لكامل المستحقات، والإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 70 %، في حالة سداد نسبة 75% من المتأخرات، والإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 45 %، في حالة سداد نسبة 50 % من المتأخرات، والإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 20%، في حالة سداد نسبة 25% من المتأخرات.

طلب إحاطة حول التأخر في إنشاء مدينة المخلفات في وادي حجول بالسويس
تقدم النائب طارق متولي عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، حول التأخر في إنشاء مدينة المخلفات بوادى حجول بالسويس، باعتبار أن هذا الأمر حيوى وضرورى، مع وجود مخلفات مثل المخلفات الطبية التى تحتوى على مسببات المرض من البكتيريا وفيروسات وفطريات وغيرها الأمر الذى دعا العديد من الدول والمنظمات العالمية خلال الفترة الأخيرة إلى الاهتمام بهذه المشكلة بعد أن أثبتت بعض الدراسات والبحوث مسئولية هذا النوع من المخلفات في إحداث أمراض وأوبئة فتاكة.

وكيل "نقل البرلمان" يطالب بمنح الأولوية لأبناء إدكو للتعيين في المصانع
طالب النائب محمد عبدالله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، بضرورة منح أولوية لأبناء مدينة إدكو بمحافظة البحيرة للتعيين في مصنع إسالة الغاز بادكو، مع ضرورة أن تقوم شركات البترول والغاز في المحافظة بدورها المجتمعى في تنمية ادكو.
وأوضح، في بيان له اليوم، أنه من الملاحظ عزوف الشركات عن تشغيل أبناء مركز ومدينة إدكو في العديد من الوظائف سواء الشاغرة بها أو التى يتم الإعلان عنها والتي يشغلها من غير أبناء مركز ومدينة، مطالبا بوضع ضوابط وآليات يمكن من خلالها تمكين أبناء وشباب إدكو من العمل في الشركات البترولية بالمدينة.