البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على برنامج دولة ضيف الشرف والمبادرات الأفريقية بمعرض الكتاب

البوابة نيوز

أعلنت إدارة معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 51، والذي سينطلق في 22 يناير الجاري بأرض المعارض بالتجمع الخامس، عن البرنامج الثقافي لقاعة ضيف الشرف.
حيث أشارت إدارة المعرض إلى ان دولة ضيف الشرف لهذا العام هي جمهورية السنغال، والذي يأتي اختيارها في إطار احتفال مصر برئاسة الأمم الأفريقية، ويتض من البرنامج الثقافي على مجموعة من النوات والمحاور الفكرية والتي تبدأ بالحديث عن "الشيخ أنتا ديوب.. المثل الأعلى لأفريقيا، ويتحدث خلالها الدكتور باباكار نداك مباي، كما يتضمن ندوة بعنوان "ليوبولدسيدار شنغور وشعر الزنوج، ويتحدث فيها كلا من رافئيل نداي"رئيس مؤسسة سنغور"، والكاتب والشاعر حميدو سال.
كما يتضمن البرنامج ندوة عن الأدب السنغالي بعنوان "الأدب السنغالي باللغة الفرنسية.. الموروث والاتجاهات، ويتحدث فيها الكاتب أبو العلاي راسين "مدير نصب النهضة الأفريقية"، كما يتضمن ندوة بعنوان "الأدب السنغالي باللغة العامية، ويتحدث فيها الكاتب مامامدو ديارا ضيوف.
كما سيتم الحديث عن الأدب السنغالي حيث سيتم تنظيم ندوة بعنوان "روايات وقصص الأطفال.. الجذور والانفتاح" ويتحدث فيها الدكتور باباكار نداك مباي، ويختتم البرنامج بعرض فني للفرقة الفنية السنغالية والتي ستعرض مجموعة من الفقرات الفنية السنغالية والفن السنغالي.
كما سيدشن معرض القاهرة بالتنسيق مع شركة ستورتيل العالمية للنشر الصوتي، الجزء السابع والأخير من سلسلة هاري بوتر، بعنوان "هاري بوتر ومقدسات الموتط بحضور القارئ السوري الشهير "سمعان فرزلي بالإضافة غلى إقامة مجموعة من الندوات حول دول ضيوف الشرف في الدورات السابقة.
وفي ذات السياق تستضيف قاعة أفريقيا بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 12 مبادرة و12 لقاءً مع السفراء الأفارقة، وتأتي المبادرات الشبابية، تحت عنوان مستقبل المبادرات وريادة الأعمال المجتمعية، ومبادرات شبابية أفريية، والشباب وصناعة القرار، وآفاق الحوار الثقافي الشبابي الأفروعربي، بالإضافة إلى برنامج القيادات الشبابية العالمي، وعرض نماذج لقصص النجاح، ومنها مذيع الشارع، التطوع الشبابي، سجاد إخميم، وعربية الحواديت"، كما سيتم التعرض لدور الشراكات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
يذكر أن الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب ستنطلق في 22 يناير 2020 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ويستمر حتى 4 فبراير المقبل، وتحل دولة السنغال ضيف شرف معرض القاهرة الدولى، ويأتى المعرض تحت شعار "مصر أفريقيا ثقافة التنوع"، وتم اختيار الكاتب جمال حمدان شخصية عام المعرض.