البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التعليم العالي" تطلق مسابقة "الجامعة صديقة البيئة".. "عبدالغفار" يدشن مبادرة "هنجمّلها" من الفيوم

 الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

تطلق وزارة التعليم العالى مسابقة جديدة للجامعات، بعنوان «الجامعات صديقة البيئة».
وأعلن المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبدالغفار عن تشكيل لجنة لوضع معايير التقييم والإشراف على مسابقة أفضل جامعة صديقة البيئة، برئاسة الدكتورة كاميليا صبحى مدير قطاع العلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى، وعضوية ثلاثة من نواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم اختيار الدكتور مصطفى عبدالخالق نائب رئيس جامعة سوهاج أحد أعضاء تلك اللجنة المشكلة. 
ومن جانبه قالت دكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، إن مسابقة الجامعة صديقة البيئة تأتى بالتعاون مع وزارة البيئة. 
وأضافت: «تشمل المسابقة عددًا من المعايير، وهي، مبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة، والأنظمة التعليمية، التعليم والبحث العلمي، والبنية التحتية للجامعة، والطاقة والتبدل المناخي، وإدارة المخلفات والمياه، وجودة البيئة، بالإضافة إلى معيار توافق الاستدامة مع القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية».
وقالت الدكتورة ميادة بلال- رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافى ومنسق لجنة المسابقة، إن المسابقة تهدف إلى المساهمة في نشر ثقافة الاستدامة في الجامعات المصرية، وتعزيز التغيير الاجتماعي الذى تقوده الجامعات فيما يتعلق بأهداف الاستدامة، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز قدرة مصر على التزاماتها نحو القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية، والإسهام في جعل المبانى الجامعية صديقة للبيئة.
ودشن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، مبادرة «هنجملها» داخل الحرم الجامعى في جامعة الفيوم تستهدف زراعة ١٠٠٠ شجرة مثمرة بما يساهم في زيادة المساحة الخضراء بالحرم الجامعي، وأيضًا نشر روح العمل الجماعى بين الطلاب والتوعية بكيفية زراعة الأشجار المثمرة والحفاظ عليها. 
وتعد جامعة سوهاج أول جامعة تعلن استعدادها لخوض المسابقة، فقد عقد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج اجتماعا موسعا مع أعضاء مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة الدكتور مصطفى عبدالخالق نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، وبحضور عدد من عمداء ووكلاء الكليات، وذلك للوقوف على آخر استعدادات الجامعة للمشاركة في المسابقة القومية للجامعات الحكومية لاختيار أفضل جامعة صديقة للبيئة، والتى أطلقتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتعاون مع وزارة البيئة.
وفى السياق نفسه أوضح الدكتور مصطفى عبدالخالق أن الاجتماع تضمن تكليف رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالإعداد للاشتراك في المسابقة العالمية «UI Green Metric»، التصنيف العالمى للجامعات الخضراء صديقة البيئة»، والتى سيبدأ التقدم لها من خلال الموقع الإلكترونى للمسابقة في مايو المقبل، ويستمر حتى أكتوبر ٢٠٢٠.