البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طلب إحاطة بسبب المدافئ غير المطابقة للمواصفات

النائبة آمال رزق
النائبة آمال رزق الله

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة، بشأن خطورة استخدام المدافئ غير المطابقة للمواصفات على المواطنين.
وقالت، في طلبها، إن الأسر اتجهت إلى شراء "المدافئ" في الفترة الأخيرة، بسبب برودة الجو، دون التأكد من خامتها وصناعتها أو بلد المنشأ ومراجعة الضمان الخاص بالجهاز.
وأضافت: "منذ أيام، شهدنا حادثا مروعا، حيث تسببت مدفأة كهربائية في مقتل طالب بالصف الأول الثانوي بـ6 أكتوبر، بعدما استغرق في النوم بجانبها عقب إغلاقه جميع منافذ الحجرة، فسحبت المدفأة الأكسجين من الهواء الموجود بالغرفة، وتسببت في اختناقه".
وأكدت النائبة، أن هذا الحادث لم يكن الأول، وهناك العديد من الحوادث المشابهة، خاصة أنها تسبب حدوث ماس كهربائي، ونشوب حرائق، وازداد الأمر سوءًا، بسبب شراء مدافئ غير مطابقة للمواصفات بسبب رخص سعرها، وانعدام الرقابة على السوق.
وأشارت، إلى أن مركز السموم بطب الإسكندرية، حذر من تسرب غاز أول أكسيد الكربون المعروف بـ"القاتل الصامت" من الأجهزة المنزلية، خاصة أن استنشاقه يؤدي إلى الوفاة، فهو عديم اللون، ينبعث من وحدات التدفئة المنزلية، حيث يمنع غاز أول أكسيد الكربون نقل الأكسجين إلى الأنسجة والخلايا، ويعمل على مهاجمة الأنسجة، ويؤدي إلى تلف دائم في المخ لعدة أسابيع، وموجود عادةً بالمدافئ وسخانات الغاز.