البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منتديات "ولادها سندها".. نافذة أمل على المستقبل "ملف خاص"

البوابة نيوز

انطلاقة جديدة لمبادرة «ولادها سندها» مع بداية العام الجديد، برئاسة الدكتورة غادة عبدالرحيم، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، وذلك من خلال تنظيم ندوات ومنتديات التواصل مع الشباب وورش العمل المجانية لريادة الأعمال، من أجل تأهيل الشباب لسوق العمل، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030.
ويعكف المشاركون في منتديات «ولادها سندها» على خلق أفكار جديدة واقتراح العديد من المبادرات لتنفيذها سويا كخطوة مهمة في صنع المستقبل تماشيا مع رؤية مصر 2030، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتى تضع الشباب على قمة أولوياتها بهدف توسيع قاعدة المشاركة الشبابية وخدمة الشباب، وتفعيل وتطوير المبادرات والمشروعات الشبابية، وتحفيز الشباب لطرح مبادرات جديدة، وبناء وتنمية قدرات الشباب.
يدعو للتفكير خارج الصندوق.. منتصر فوزى «دينامو» جامعة المنيا
شعلة حماس، قيادة طلابية ناجحة، ملقب بدينامو الشباب والنشاط الطلابى يبحث عن جسر العبور نحو المستقبل، لذا قرر أن يفكر خارج الصندوق ويحلق في سماء ريادة الأعمال.
منتصر فوزى، نائب رئيس اتحاد طلاب كلية التربية الرياضية، رئيس لجنة الشباب والرياضة ببرلمان جامعة المنيا، له العديد من المبادرات المجتمعية ويشارك بفاعلية بمنتديات رؤية مصر ٢٠٣٠.
يدعو منتصر، الشباب إلى التفكير خارج الصندوق، والانطلاق نحو المشروعات وريادة الأعمال وأن يؤهلوا أنفسهم لسوق العمل قبل التخرج، تماشيًا مع رؤية مصر ٢٠٣٠، التى أولت اهتمامًا كبيرًا بالشباب وريادة الأعمال. 
وأشاد منتصر، باهتمام رؤية مصر ٢٠٣٠ بمحور الشباب وريادة الأعمال حيث وضعت العديد من الاستراتيجيات التى تؤهل الشباب والطلاب نحو سوق العمل من خلال تنمية قدراتهم العملية في مختلف المجالات، ومساعدتهم على الابتكار والإبداع لخلق مشاريع تنموية قابلة للتنفيذ الفعلى لكى ينطلقوا نحو عالم ريادة الأعمال داعيًا إلى نشر فكر ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة بين الشباب، وتنمية مهارات التسويق والتفكير الإبداعى موجهًا الدعوة للشباب والفتيات نحو التخطيط للمشروعات الصغيرة والتفكير خارج الصندوق وعمل دراسة جدوى والبحث دومًا عن فرص للمشاركة في مسيرة بناء الوطن.
أحلم بـ«مدينة الابتكار».. شيرين دياب تقترح الفكرة لتبنى المواهب
فتاة من الصعيد ذات إرادة صلبة وطموح واعد، تحب المشاركة في تنظيم المنتديات، وتحرص على التعاون مع زملائها، هدفها نشر الوعى والثقافة ومناقشة قضايا المجتمع، تحلم بمدينة للابتكار تتبنى المواهب، وتكون مركزًا لتنمية المهارات والإبداعات.
شيرين دياب، تتمنى أن تحقق أمنيتها وتصبح مذيعة تليفزيونية، اقترحت ضمن فعالياتها «ولادها سندها»، مبادرة «مدينة الابتكار»، مؤكدة أن هذا المقترح كان لتسليط الضوء على أصحاب المواهب والابتكارات والإبداعات، على أن تضم المدينة كل من لديه موهبة ويبحث عن تنميتها، وتتبنى كل أفكارهم وإبداعتهم. عن الفكرة تقول «شيرين»: «اقترحت فكرة مبادرة مدينة الابتكار لأن الشباب في حاجة إلى من يتبنى أفكارهم ومواهبهم وخاصة في الصعيد، وهذه المدينة ستصبح ملاذًا لكل من لديه هواية أو حرفة ويرغب في تنميتها. وتابعت: «ورش عمل ولادها سندها كونت لدينا يقينًا أنه لا يوجد مستحيل، ما دمنا حددنا أهدافنا ورسمنا طريقا لتحقيقها، مع الإصرار سنكون قادرين على النجاح».
تشيد بمشروع «المثلث الذهبى».. إيمان مجدى: يهدف إلى إقامة 4 مناطق صناعية بالصعيد
إيمان مجدى، طالبة جامعية تهوى العمل التطوعى والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات والبرامج التثقيفية، التى تنمى مداركها وإبداعها، ولديها طموحات وأفكار غير تقليدية، والعديد من الأحلام والطموحات التى تسعى لتحقيقها، شاركت بمنتديات «ولادها سندها» للتعريف بأهداف رؤية مصر ٢٠٣٠ وأشادت بموضوع «المثلث الذهبى»، وأثره على التنمية المستدامة وتحقيق اقتصاد منافس لأنه يعد بمثابة منطقة اقتصادية جديدة تقع بين قنا وسفاجا والقصير.
وتقول إيمان: «لقد أثار اهتمامى كثيرًا مشروع المثلث الذهبى، الذى يهدف إلى إنشاء منطقة اقتصادية جديدة بصعيد مصر، عن طريق إنشاء مركز عالمى متكامل (صناعى - اقتصادى - تجارى - لوجيستى - سياحي) لتحقيق التنمية المستدامة بمنطقة الصعيد، حيث يهدف المشروع إلى إقامة ٤ مناطق صناعية تعدينية ومناطق تخزينية لوجستية تعدينية، يتخصص كل منها في نوعيات محددة من الصناعات التعدينية مثل صناعات الزجاج والكوارتز وتكرير الذهب وصناعة الأسمنت، كما يتضمن المشروع تشكيل وحدات التنمية التعدينية المتخصصة في استخراج الخامات وإقامة ٥ - ٧ تجمعات تعدينية جديدة ووصلات طرق ومحاور لربط مناطق الاستغلال التعدينى بمحاور الطرق الإقليمية الرئيسية وتطوير ميناء سفاجا.
هدفها مجتمع مبدع.. إسراء إسماعيل: البحث العلمى جسر التنمية 
آمال وطموحات لفتاة من الصعيد تتمسك بالأمل وتنتظر الحصاد، إسراء إسماعيل، أمين اللجنة الثقافية لاتحاد طلاب كلية الآداب، جامعة المنيا، نجحت في اقتراح مبادرات تدعم المشاركة الإيجابية للشباب ونشر ثقافة الابتكار وربطها بجهود التنمية.
تقول إسراء: «نحن نحب المشاركة في المنتديات الثقافية ومنتديات رؤية مصر ٢٠٣٠، من أجل التعرف على أهداف التنمية المستدامة والخطط المستقبلية، حتى نشارك بها بفاعلية، ويعد محور الابتكار والمعرفة والبحث العلمى من أهم المحاور التى جذبت طلاب الجامعات الباحثين عن الإبداع والابتكار، من أجل زيادة فرص التشغيل والتفكير خارج الصندوق وتمكين الشباب وتعظيم الاستفادة من قدراتهم. 
وأضافت إسراء: «تشجيع الابتكار والبحث العلمى، إحدى الركائز الأساسية للتوجه التنموى للدولة المصرية وفقًا لما حددته إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر٢٠٣٠، حيث تضمنت الإستراتيجية في البعد الاقتصادى محورًا رئيسيًا لتشجيع المعرفـة والابتكـار والبحـث العلمـى، مشيرة إلى أن الرؤية المستقبلية في ذلك بأن تكون مصر بحلول عام ٢٠٣٠، مجتمعا مبدعا ومبتكرا ومنتجا للعلوم والتكنولوجيا والمعرفة والابتكار، موضحة أن توليد الأفكار الإبداعية للشباب يساعدهم في التفكير في مشروعات ناجحة تساعدهم على تحقيق ذاتهم والانطلاق نحو المستقبل.
حلمى نشر «التدريب الحرفى».. هدى القاضى: بنات الصعيد يحتجن التعلم
أنامل من ذهب ونموذج مشرف للمرأة الصعيدية، تعمل مصممة أزياء، بجوار كونها إخصائية أنشطة بمكتبة مصر العامة، لديها طموحات واعدة تعشق العمل الجماعى وروح الفريق، تحلم بنشر التعليم والتدريب الحرفى بين فتيات القرى، شاركت في منتديات التعريف بمفهوم رؤية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة. هدى القاضى تؤكد: «مصر بدأت فعلًا في تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠، ودخلت العديد من المشروعات القومية حيز التنفيذ مثل مشروعات تنمية محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، وتنمية ٢٠ مليون فدان وبناء المليون وحدة سكنية».
وأشادت بجهود مبادرة «ولادها سندها» والدكتورة غادة عبدالرحيم في تأثيرها الإيجابى بين الشباب وسعيها في وضع الشباب على الطريق الصحيح، وإعداد كوادر قادرة على اتخاذ القرار وصنع المستقبل من خلال دورها في رعاية الشباب والموهوبين واكتشاف المبدعين والمبتكرين من الشباب في كل المجالات العلمية والرياضية والثقافية والفنية.