البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة البيئة: "تجميع وكبس" 2.6 مليون طن من قش الأرز بموسم 2019

 ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في بيان لها، اليوم، إنه قد تكللت جهود وزارة البيئة في مواجهة قضية نوبات تلوث الهواء الحادة، المعروفة إعلاميًا بـ"السحابة السوداء"، خلال عام 2019، بنجاح ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة، مشيرة إلى أنه تعتبر السحابة السوداء من المشكلات التى طالما أرقت صفو المجتمع المصرى، وتتطلب مواجهتها جهود كبيرة، ومن أجل السيطرة عليها قامت وزارة البيئة بعمل منظومة عمل لمواجهتها هذا العام اعتمدت فيها على خبرة قيادات الوزارة وحماس وطاقة شبابها ورغبتهم في القضاء عليها.
وذكرت فؤاد، أنه تم تجميع وكبس 2.6 مليون طن من قش الأرز، والتي تم جمعها من خلال الأهالي والمتعهدين الذين يعملون تحت إشراف الوزارة "من خلال تقديم الدعم المالي والدعم بالمعدات"، بنسبة بلغت 98% من إجمالي قش الأرز المتولد من المساحة المنزرعة. بالإضافة إلى عقد (1907) ندوات للتعريف بالأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية، وكيفية الاستفادة من قش الأرز، وجهود الوزارة في التعامل مع المخلفات الزراعية، بنسبة زيادة تجاوزت 27% مقارنة بالعام الماضي، وتوفير ما يقرب من 20600 فرصة عمل (7600 فرصة عمل مباشرة، و13000 فرصة عمل غير مباشرة) بمواقع الجمع من خلال المتعهدين، ذلك بخلاف فرص العمل الأخرى التي توفرت من خلال تجميعات الأهالي من خلال فتح عدد (759) موقع لتجميع قش الأرز على مستوى محافظات الدلتا، مما ترتب عليه توفير المعدات والعمالة اللازمة للسيطرة على الاشتعالات الذاتية بالمقالب الرئيسية بالقاهرة، وتخصيص محاور للمرور اليومي على المقالب للتعامل مع أي اشتعالات.
وأشارت إلى أنه تم تنفيذ (460) حملة لفحص عادم المركبات على الطرق المختلفة بالقاهرة ومحافظات الدلتا، تم خلالها فحص عدد" 35.278" مركبة، حيث بلغت نسبة المركبات المتوافقة 82% من إجمالي السيارات التي تم فحصها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المركبات المخالفة.
بالإضافة إلى تنفيذ حملات ليلية للتفتيش وفحص عادم أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى داخل الجراجات التابعة للهيئة، تم خلالها فحص (2527) أتوبيس نقل عام، حيث بلغ عدد الأتوبيسات غير المطابقة (1458) أتوبيسا بنسبة 58 % من إجمالي الأتوبيسات التي تم فحصها.
وفى السياق ذاته، كشفت وزيرة البيئة عن أنه تم المرور على (4881) منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة (مسابك – مكامير فحم – مصانع طوب – فواخير) طبقًا للاشتراطات البيئية، وقرارات السادة المحافظين بالغلق أثناء فترة الخريف لبعض المنشآت الملوثة للبيئة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
وأوضحت أنه تم التفتيش على (806) منشأة صناعية كبرى بالمناطق الصناعية (6 أكتوبر – العاشر من رمضان – بدر - العبور–أبو رواش – شبرا الخيمة – حلوان – 15 مايو ) حيث أسفرت هذه الحملات عن تحرير (642) محضرا بمخالفات بيئية للمنشآت الملوثة للبيئة.