البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منتدى شباب العالم.. 8 معلومات عن مشاركة الاتحاد من أجل المتوسط

 السفير ناصر كامل
السفير ناصر كامل

أكد السفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط أهمية منتدى شباب العالم الذى يعقد اليوم بمدينة شرم الشيخ ولمدة 4 أيام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره منصة دولية للتقارب بين الشباب من مختلف الجنسيات مما يتفق مع أهداف الاتحاد والأولوية التى يمنحها لشباب منطقة المتوسط.
وقال كامل إن الأمانة العامة للاتحاد تثمن الاهتمام الكبير الذى توليه مصر للشباب وقضاياهم بمناقشة كافة الموضوعات التى تحظى باهتمامهم وأولوياتهم فضلا عن كون المنتدى ملتقى للحضارات ومنصة للحوار بين الثقافات.
وأوضح أن الأمانة العامة للاتحاد قد حرصت هذا العام على مشاركة المنتدى في تنظيم "نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط سعيا لتسليط الضوء على عدد من الموضوعات التى تهم المنطقة الأورومتوسطية وعلى رأسها تغير المناخ والتوظيف وريادة الأعمال.
وأشار الأمين العام إلى أن نموذج الاتحاد من أجل المتوسط يعقد على مدى يومين حيث يتم تمثيل دول الاتحاد الأوروبى ودوّل شرق وجنوب المتوسط من قبل الشباب بهدف تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة المنشودة بمنطقتنا.
وأضاف أن الاتحاد حرص على إيفاد فريق عمل من الأمانة العامة متخصص في الموضوعات التى سيتم عرضها للمشاركة في الأعمال التحضيرية وتعريف الشباب بمجالات عمل الأمانة وتدريبهم على الأطر العامة لإعداد البيانات الوزارية الخاصة بنموذج المحاكاة".
وشدد على أن مشاركة الاتحاد من أجل المتوسط في منتدى شباب العالم لا تأتى في إطار التوعية بتحديات المنطقة فحسب، وإنما للاستماع أيضا للشباب واستخدام توصياتهم في صياغة السياسات ذات الصلة.
وينطلق منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ اليوم السبت خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث من المقرر أن يشهد المنتدى عقد العديد من الجلسات.
ويناقش موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما
ويشهد المنتدى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية.
كما يعقد منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة نموذج الاتحاد من أجل المتوسط لمواكبة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ويتم تمثيل دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق وجنوب المتوسط من قبل الشباب من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية على الصعيد الإقليمي وعقد النموذج لمناقشة القضايا ذات الصلة بهدف الخروج بتوصيات لتعزيز التعاون والحوار الإقليمي وتنفيذ المبادرات ذات التأثير المباشر على مواطني الدول الأعضاء 
ويركز المنتدى الحالي على الأهداف الإستراتيجية الثلاثة للمنطقة وهى: التكامل وتنمية الإنسان والاستقرار في ضوء القضايا والتحديات الحالية التى تحدث في المنطقة.