البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أحمد عاشور في حواره لـ"البوابة نيوز":: دوري المحترفين تأخر تطبيقه بسبب المجاملات.. كرة القدم أبعدتني عن الطب والجراحة.. وأرشح محمد صلاح وأحمد حجازي ومحمد الشناوي للانضمام للمنتخب الأوليمبي في طوكيو

أحمد عاشور في حواره
أحمد عاشور في حواره لـ"البوابة نيوز"

فاركو منظومة تستحق التواجد في الدوري الممتاز ودمنهور بيتي وفريقي الذي أشجعه 
المدرب الأجنبي أفضل للمنتخب.. والقرعة ستحدد مصير الأوليمبي في طوكيو 2020 
حمدي فتحي كان يستحق الانضمام للأهلي مبكرًا
يمثل أحمد عاشور، المدير الفني لفريق فاركو، حالة خاصة بين مدربي الدورى الممتاز ب، لما يمتلكه من خبرات كبيرة اكتسبها من اتباع أسلوب مختلف في التدريب عن باقى المدربين، خاصة أنه ترك مهنة الطب والجراحة العامة حبًا في الساحرة المستديرة حتى وصل به الحال إلى قيادة فريق فاركو لتصدر المجموعة الثالثة بحرى بدورى المظاليم.
ويعد «عاشور» أحد أبرز المدربين بوجه بحري، حيث تولى تدريب أكثر من فريق مثل دمنهور وسموحة وكفر الشيخ والرجاء، وأخيرًا فاركو، وأبرز إنجازات الطبيب البحراوي هى الصعود بفريق بلده دمنهور إلى الدورى الممتاز موسم 2013/ 2014 بعد غياب كبير عن دورى الأضواء والشهرة، وذلك بخلاف اكتشافه للعديد من النجوم، أبرزهم حمدى فتحي لاعب وسط الأهلى ومنتخب مصر، ومحمود معاذ لاعب سموحة، وغيرهم من النجوم الذين لمعوا وسطع نجمهم في سماء كرة القدم في تجربة تدريبية كبيرة يرويها في حواره التالي:

> حدثنا عن نفسك وعن مسيرتك التدريبية؟
بدأت مسيرتى التدريبية مع فريق الحناوى في الممتاز ب، ثم توليت بعدها تدريب دمنهور أكثر من مرة، ومالية كفر الزيات أكثر من مرة أيضا، ثم بعض المحطات التدريبية الأخرى مثل دمياط وكفر الشيخ وسموحة والرجاء الموسم الماضى وفاركو هذا الموسم.
> ما السر في صحوة فاركو في الموسم الحالي؟
فاركو فريق جيد ومنظومة على أعلى مستوى من الاحترافية تتوفر بها كل العوامل المهمة لأى فريق، وكثير من الأحيان كان الفريق قريبا من الصعود للممتاز ولكن التوفيق لم يكن حليفهم، ولكن هذا الموسم تم الاستعداد جيدا ونمتلك قواما مميزا للفريق وسنفعل ما بوسعنا للصعود.
> كيف استعد الفريق؟ وكم عدد اللاعبين الجدد في فترة الإعداد لهذا الموسم؟
تعاقدنا مع 14 لاعبًا بالإضافة للاعبين المتواجدين بالفريق من الموسم الماضي، بدأنا فترة الإعداد مبكرا ولعبنا 20 مباراة ودية.
> ما التطوير الذى تجريه على أداء الفريق للاستمرار على القمة؟
وضعنا في نفوس اللاعبين روح المنافسة المستمرة والحوافز، ونمتلك قواما واحدا مميزا ولا يوجد لاعب بديل ولاعب أساسي، كل اللاعبين من الممكن أن يكونوا أساسيين وأيضا من الممكن أن يكونوا بدلاء، لدينا في كل مركز لاعبان وثلاثة على نفس المستوى الفنى والبدنى ولا يوجد إقصاء لأحد جميع اللاعبين داخل قائمة الفريق شاركوا بالفعل حتى الآن.

> من الفريق المنافس لكم للصعود للدورى الممتاز هذا الموسم؟
هناك أكثر من فريق بالمجموعة لديهم القدرة على المنافسة، أبرزهم المحلة والبلدية ودمنهور والرجاء وأبوقير للأسمدة والأولمبى أيضا بدأ الدخول في الأجواء من بعيد ودكرنس أيضا مفاجأة الموسم، ولكنى أتمناها لفريق الحالى فاركو وإذا لم يحالفنا التوفيق فأتمناها لبيتى وفريقى الذى أشجعه دمنهور.
> هل تنوى تدعيم الفريق في يناير؟ وهل وضعت يدك على لاعبين جدد؟
إلى حد ما الفريق به لاعبون على نفس المستوى بدلاء وأساسيين ونكتفى باللاعبين المتواجدين، إلا إذا كان هناك لاعب سوبر بمستوى مميز سيقدم الإضافة للفريق سنتعاقد معه، بخلاف ذلك سنكمل الموسم بنفس قوام الفريق.
> بما أنك أحد أبناء دمنهور ومدير فنى سابق للفريق.. هل دمنهور قادر على مواصلة المنافسة حتى النهاية؟
نادى دمنهور في أى وقت وأى وضع قادر على المنافسة بشرط أن يتوافر له المناخ المناسب والنواحى المادية، لأن اللاعبين والمدربين لديهم أسرة ومسئولية أيضا، وحتى يتمكن اللاعب من التركيز داخل الملعب فقط، إذا توفرت هذه العوامل ستساعد الفريق كثيرا.
> لماذا لم يستمر فريق دمنهور معك في دورى الأضواء؟
كان لدى مجموعة رائعة من اللاعبين أبناء النادى والناشئين، ونجحنا سويا في تحقيق الصعود للممتاز بعد غياب كبير لفريق دمنهور، وقدمنا مستوى طيبا ومباريات رائعة أمام فرق كبيرة أبرزها الأهلى والزمالك، ولكن نعانى دائما من الموارد المالية، اللاعبون في المبيت كل 4 أو 5 لاعبين بغرفة واحدة، حتى كرات التمرين كنا نجد صعوبة كبيرة في ايجادها وأحيانا كنا نتدرب بكرة بلاستيك لتسير الأمور، وغيرها من الصعوبات التى منعت استمرار الفريق بالممتاز.

> هل كنت تتوقع يوما أن اكتشافك «حمدى فتحي» سيكون لاعبا أساسيا في الأهلى والمنتخب الوطني؟ 
بالفعل كنت أتوقع أنه سيكون لاعبا له شأن كبير، وإلا ما اعتمدت عليه أساسيا مع دمنهور لموسمين هما الأفضل مع دمنهور، فقد كان أحد أبرز اللاعبين في منتصف الملعب في مشوار الصعود، وبعد الصعود كان أهم العناصر التى تمتلك روحا قتالية عالية ومستوى ثابت، واعتمدت عليه في أكثر من مركز، ولفت نظر حسام البدرى حينها عندما كان مديرا فنيا للمنتخب الأوليمبى وضم اللاعب لصفوف المنتخب ومن وجهة نظرى انضمام حمدى فتحى للأهلى والمنتخب تأخر عامًا بسبب إنبي.
> كيف ترى النظام الجديد المقرر تطبيقه بدورى القسم الثاني؟ وهل هو مفيد لفريق فاركو؟
نظام جيد تأخر تطبيقه لعدة مواسم بسبب المجاملات ولكنى أتمنى أن يتم تطبيقه، لأنه مفيد لكل الفرق.
> ما مقترحاتك لتطوير دورى المظاليم؟
أن يكون هناك سقف لرواتب اللاعبين والتعاقدات حتى تتمكن الأندية من الوفاء بالالتزامات مع تقليص قوائم اللاعبين لكل الفرق بحد أقصى تكون 20 لاعبا للحد من احتكار بعض الأندية للاعبين المميزين، ولكى تستفيد أيضا الفرق الصغيرة من التعاقد مع لاعبين مميزين، ويكون هناك فرصة أكبر لإشراك اللاعبين الشباب من قطاعات الناشئين.

> ما رأيك في وجود حسام البدرى مديرًا فنيًا للمنتخب؟ 
حسام البدرى مدرب كبير ويستحق التواجد في قيادة المنتخب، ولكن المدرب لا يستطيع فعل أى إنجاز إذا انعدمت الرغبة لدى اللاعبين، ومن وجهة نظرى المدرب الأجنبى هو الأفضل للمنتخب نظرا لشخصيته القوية والتعامل معه باحترافيه بخلاف المدرب المصري.
> كيف ترى الإنجاز الذى حققه المنتخب الأوليمبى بقيادة شوقى غريب؟
إنجاز كبير يحسب لهذه المجموعة من اللاعبين والجهاز الفني، استطاعوا خطف الأنظار خلال البطولة واكتساب ثقة الجمهور، ليكونوا قادرين في المستقبل القريب على ارتداء تيشيرت المنتخب الأول بجدارة.
> ما توقعاتك للمنتخب الأوليمبى بطوكيو؟ وهل هم قادرون على تحقيق ميدالية؟
فريق جيد وقوامه به عناصر كثيرة مميزة، ولكنى أتمنى أن تساعدهم القرعة في تجنب المنتخبات القوية بدنيا، لأننا دائما ما نستطيع اللعب بشكل جيد مع المنتخبات التى تجيد اللعب بشكل مهارى وفردي.
> هل المنتخب الأوليمبي بحاجه للثلاثى الكبار خلال مشوار طوكيو؟ 
بالتأكيد المنتخب الأوليمبى بحاجة لعناصر الخبرة لتعطيهم خبرة وثقة داخل الملعب، والثلاثى الأفضل الذى أرشحه لقائمة الفراعنة بالتأكيد العالمى محمد صلاح والمدافع الدولى أحمد حجازي، وحارس الأهلى المتألق محمد الشناوي، خاصة أن الثلاثى يقدم مستويات طيبة الفترة الأخيرة ولديهم من الخبرة الدولية.