البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عضو "صناعة الأغذية": أفريقيا سوق واعدة للمنتجات المصرية

إبراهيم إمبابى، عضو
إبراهيم إمبابى، عضو غرفة صناعة الأغذية

قال إبراهيم إمبابى، عضو غرفة صناعة الأغذية، إن قانون سلامة الغذاء صدر بعد كفاح 19 سنة، والذى من شأنه أن يمنح المنتج المصرى نمط العالمية، لافتًا إلى وجود أكثر من 7000 شركة لتجهيز الأغذية وتصنيعها، حققت مبيعات بلغت قيمتها 22.2 مليار دولار في العام السابق، ومن المتوقع أن تسجل مبيعات الأغذية بالتجزئة 98 مليار دولار مع حلول العام 2020.
وأضاف "إمبابى"، أن مصر ﺗﺻدر أكثر من 2.8 مليار دولار من الأطعمة الجاهزة والمصنعة، بالإضافة إلى 3.5 مليار دولار صادراتها من الحاصلات الزراعية، لمنطقة الشرق الأوسط كما تضم 339 مليون مستهلك محتمل ضمن مساحة 500 كيلومتر من حدودها.
وتابع "إمبابى": تعد القارة الأفريقية سوقًا ممتازًا للمنتجات المصرية، حيث تضم السوق الاستهلاكية الأفريقية أكثر من مليار شخص، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد إلى أكثر من مليارى نسمة بحلول عام 2050.
وأوضح، أن عوامل التنمية كثيرة، لكن القطاع يحتاج بالضرورة لتنمية القطاع الزراعى وزيادة الإنتاج من خلال استصلاح أراض جديدة أو عبر بحوث زيادة المساحة المحصولية.
وأضاف، أن زيادة الإنتاج الزراعى ستدعم دخول استثمارات جديدة في القطاع لزيادة الإنتاج، ما يؤدى لانخفاض الأسعار محليًا، وبخفض تكلفة الإنتاج سيكون هناك مزيد من التنافسية على مستوى الأسواق الخارجية.
ويرى "إمبابى"، أن برنامج دعم الصادرات يحتاج إلى وضع رؤية جديدة لدعم الصادرات بآليات جديدة قد تكون على شكل دعم عينى ووضع خطة لجدولة مستحقات الشركة المصدرة من برنامج دعم الصادرات، والعمل على وضع إستراتيجية جديدة للتصدير تشمل الاستعانة بالمعارض الدولية كأحد أهم بوابات التعريف بالمنتج المصري.