البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المتظاهرون اللبنانيون يقطعون عددًا من الطرق.. واشتباكات بين المحتجين ومؤيدي حزب الله

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قطعت تجمعات كبيرة من المتظاهرين في لبنان عددا من الطرق والشوارع الرئيسية والأوتوسترادات في العاصمة بيروت ومحافظات أخرى عديدة، فيما قامت أعداد كبيرة من مؤيدي حزب الله بالاشتباك والهجوم على المتظاهرين والمحتجين على جسر فؤاد شهاب (جسر الرينج) الحيوي الذي يربط بيروت بعدد من الأحياء من خلال طريق دولي سريع.
وكان المتظاهرون قد أعلنوا عن تحركات ابتداء من يوم الإثنين تنطوي على عصيان مدني واسع النطاق في كافة أنحاء البلاد، والعودة إلى إغلاق الطرق والمرافق العمومية ومؤسسات الدولة، وبدأوا منذ العاشرة من مساء الأحد في قطع الطرق عبر افتراش الشوارع بأجسادهم أو من خلال وضع العوائق والإطارات المشتعلة.
وبرر المتظاهرون والمحتجون عودتهم إلى أسلوب قطع الطرق، نظرا لأن أيا من مطالب انتفاضتهم الشعبية العارمة التي اندلعت منذ 40 يوما لم يتحقق - بحسب قولهم - معتبرين أن السلطة السياسية تماطل في تنفيذ مطالب الشارع الغاضب، مؤكدين أن نزولهم إلى الشارع ليس من قبيل الرفاهية أو الفراغ، وإنما حتى تستمع لهم السلطة.
وشدد المتظاهرون على أن مطلبهم العاجل يتمثل في تحديد رئيس الجمهورية لموعد الاستشارات النيابية الملزمة، والتي يقوم بمقتضاها أعضاء مجلس النواب باختيار رئيس الوزراء ، ومن ثم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وأن تكون هذه الحكومة من الاختصاصيين (تكونوقراط) بمعزل عن الولاءات السياسية.
وقام المتظاهرون بقطع حركة السير على جسر الرينج، وهو الأمر الذي قامت معه الأجهزة الأمنية وقوات مكافحة الشغب، بمحاولة فتح الطريق والتفاوض مع المتظاهرين لعدم إعاقة حركة السير.
وفوجىء المتظاهرون بعشرات من الأشخاص القادمين من اتجاه منطقة (خندق الغميق) القريبة، ويستقلون دراجات نارية، حيث افتعلوا اشتباكات مع المتظاهرين ورددوا ضدهم الهتافات والعبارات النابية، إلى جانب هتافات مؤيدة لحزب الله وأمينه العام حسن نصر الله، ثم انسحبوا بعد تدخل قوات مكافحة الشغب للفصل بين الجانبين، في حين هتف المتظاهرون والمحتجون ورددوا النشيد الوطني اللبناني.
وتجددت الاشتباكات على نطاق واسع بعد أقل من ساعة واحدة، حيث توافد مؤيدو حزب الله بأعداد كبيرة ومنظمة مرددين الهتافات الداعمة لحزب الله وأمينه العام، ومن بينها (لبيك يا نصر الله) ورفع بعضهم العلم الأصفر المميز للحزب، واخترقوا باندفاع حاد الجدار البشري من العناصر الأمنية الذي أقامته قوات مكافحة الشغب، ونفذوا اعتداءات ضد المتظاهرين، ورشقوهم بكميات كبيرة من الحجارة.
وهرعت قوات الجيش بأعداد كبيرة لمؤازرة عناصر جهاز قوى الأمن الداخلي (الشرطة) وقوات مكافحة الشغب، وقامت بالفصل بين المتظاهرين من جهة ومؤيدي حزب الله من جهة أخرى، لإيقاف المصادمات والاعتداءات ومنع تجددها.