البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد تداول أخبار عن وفاتها.. تعرف على أبرز ما قدمته سوزان مبارك

سوزان مبارك
سوزان مبارك

بعد أن تدهورت حالتها الصحية اليومين الماضيين، وانتشار أنباء تفيد بوفاة قرينة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، "البوابة نيوز" تبرز أهم ما قدمته "سوزان مبارك" بمجالات حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية:
تفرغت "سوزان مبارك" خلال فترة حكم "مبارك" للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية، حيث عملت على دعم كافة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والمرأة والطفل، وكانت تترأس عدة مجالس قومية، حيث ترأست المركز القومي للطفولة والأمومة، كما ترأست اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتولت منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة، وتعد المؤسس والرئيس لجمعية الرعاية المتكاملة التي تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية لأطفال المدارس كما ترأست جمعية الهلال الأحمر المصري.
"شلل الأطفال "
كما استطاعت "سوزان مبارك" القضاء على مرض شلل الأطفال نهائيًا في مصر، وافتتحت مراكز للسرطان والأورام حتى أصبحت مصر الدولة رقم 178 على مستوى العالم في وفيات السرطان، ومن أقل الدول إصابة بمرض سرطان الثدي ذلك وبعد أن انشأت السيدة سوزان مبارك عيادات متنقلة لكشف السيدات عن ذلك المرض.
"القراءة للجميع " 
كما دشنت مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، وهو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري ويبدأ مهرجان القراءة للجميع في فصل الصيف من كل عام، وقد حقق المشروع نجاحًا كبيرا، وهو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد.
"متحف الطفل" 
متحف الطفل هو متحف أنشئ عام 1985 في حي مصر الجديدة بالقاهرة على مساحة 1200 متر مربع كجزء من مشروع مشترك مع المتحف البريطاني وقد شارك في إعداده خبراء من جميع أنحاء مصر والعالم في جميع المجالات لمساعدة الأطفال.
وتم افتتاحه في يونيو 1996 يحوي في طابقه الثاني تمثالا بالحجم الطبيعي للسيدة سوزان مبارك صاحبة الفكرة وكان بمثابة إهداء من المتحف البريطاني تكريما لها على أعمالها من أجل الأطفال.
والمتحف عبارة عن مركز تعليمي وترويحي يقدم المعلومات والخدمات التي تكمل التعليم المدرسي ويهدف المتحف إلى تعريف الأطفال المصريين بالظواهر التاريخية الطبيعية وعلاقتها بالبيئة الطبيعية الثقافية المصرية، ويهدف المتحف أيضا إلى رفع مستوى الفهم وحب الطبيعة والاهتمام بحمايتها والحفاظ عليها لدي زواره.
"مكتبة مبارك"
تعد مكتبة مبارك العامة التي تم افتتاحها يوم الاثنين 21 مارس 1995 من أكبر المكتبات العامة في مصر ومن أفضلها على الإطلاق، فهي تعد أحد المشروعات الثقافية الرائدة في مصر، وذلك نتاج تعاون دولي مصري ألماني مشترك يضم ثلاثة أطراف هي: "وزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية، مؤسسة برتلسمان الألمانية وهي مؤسسة أهلية ألمانية تعمل في مختلف مجالات الخدمة العامة بما فيها مجال المكتبات العامة، جمعية الرعاية المتكاملة وهي مؤسسة أهلية مصرية ترأس سوزان مبارك مجلس إدارتها".
"مشروع المائة مدرسة"
حيث تبنت سوزان مبارك مبادرة لتطوير 100 مدرسة حكومية تطويرا شاملا تقنيا وتربويا واجتماعيا وشارك في تنفيذها مجموعة من رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني حيث شملت 72 مدرسة مطورة في القاهرة والجيزة فقط.
"مكتبة الإسكندرية"
أعادت "قرينة الرئيس السابق" الحياة مرة أخرى إلى مكتبة الإسكندرية بمشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، من حيث المساحة والثاني من حيث أعداد الكتب، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة وتم افتتاح المكتبة الحديثة في 16 أكتوبر 2002 بحضور عالمي.