البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ورشة عمل مصرية - أمريكية حول مقترحات التعاون العلمي

ورشة عمل مصرية
ورشة عمل مصرية

نظمت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ورشة عمل مصرية – أمريكية بالتعاون مع الأكاديمية القومية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية خلال يومي 20 – 21 نوفمبر 2019 الجاري.
تأتي فعاليات الورشة في إطار برنامج التعاون المصري – الأمريكي المشترك والتي تعقد سنويًا لتقييم واختيار مقترحات التعاون العلمي والمشروعات المقدمة من الباحثين بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية.
أقيمت ورشة العمل بحضور الباحثين الرئيسيين للمشروعات الممولة من الهيئة في إطار هذا البرنامج، بالإضافة إلى ممثلين عن الأكاديمية الأمريكية وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.
ركزت فعاليات ورشة العمل المشار إليها على الخطط والإنجازات بالشراكة البحثية المثمرة بين الجانبين المصري والأمريكي من خلال عرض ما تم إنجازه من قصص نجاح للمشروعات الممولة في الدورات السابقة ( 17 – 18 – 19 ) للبرنامج، فضلًا عن إتاحة الفرصة للمشاركين في البرنامج لعرض ومناقشة أبحاثهم ومشروعاتهم البحثية.
صرح بذلك السيد الأستاذ الدكتور عماد الدين محمود حجازي، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حيث أكد سيادته على قيام هيئة تمويل العلوم (صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية) بالدور المنوط بها أداؤه لدعم وتمويل المشروعات البحثية الواعدة في مختلف المجالات، وذلك من خلال حزمة نداءات وبرامج موجهة تطرح سنويًا للباحثين بالجامعات والمراكز والهيئات البحثية، مشيرًا إلى أن من أهمها النداءات الخاصة ببرامج التعاون الدولي مع العديد من دول العالم من أجل تحقيق التمويل الفعال للبحث العلمي في مصر.
و أضاف الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن برنامج التعاون المصري – الأمريكي من أقدم وأعمق برامج التعاون الدولي المشترك بين مصر والدول الأجنبية، حيث كانت بداية هذا البرنامج في العام 1995 من خلال الشراكة البحثية مع وزارة البحث العلمي، وانتقلت تلك الشراكة مع الجانب الأمريكي إلى هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بمسماها القديم آنذاك صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية باعتباره الذراع الأساسية وأهم الروافد لتمويل البحث العلمي في مصر.