البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى وقوعها.. تعرف على أشهر المحاكمات في التاريخ المعاصر

محاكمات نورمبيرج
محاكمات نورمبيرج

في مثل هذا اليوم 20 نوفمبر من عام 1945 بدأت محاكمات نورمبيرج ضد 24 من النازيين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، من أشهر المحاكمات التي شهدها التاريخ المعاصر.
وتناولت المحاكمات في فترتها الأولى، مجرمي حرب القيادة النازية بعد سقوط الرايخ الثالث، وفي الفترة الثانية، تمت محاكمة الأطباء الذين أجروا التجارب الطبية على البشر.
وعقدت أول جلسة في 20 نوفمبر 1945 واستمرت الجلسات حتى 1 أكتوبر 1946، وعقد الحلفاء جلسات المحاكمات العسكرية في قصر العدل لدى نورمبيرج، ولعل من أهم أسباب عقد الجلسات في القصر المذكور الدمار الشامل الذي آلت إليه دور المحاكم الألمانية جراء قصف الحلفاء الكثيف خلال الحرب العالمية الثانية.
وتناولت المحاكمات بشكل عام مجرمي الحرب الذين ارتكبوا فظائع بحق الإنسانية في أوروبا، ومن بين الفظائع المرتكبة إنشاء معسكرات الاعتقال للمدنيين الأوروبيين والزج بالمدنيين في تلك المعتقلات التي اتسمت بأسوأ الظروف المعيشية فلم يعبأ النازيون بسلامة المعتقلين ولا بتوفير أدنى سبل الراحة في تلك المعتقلات.
وفي عام 1943، التقى أقطاب الحلفاء الثلاثة الكبار (الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي، وبريطانيا) في العاصمة الإيرانية طهران، وقرر الرؤساء في قمّتهم معاقبة المسئولين عن جرائم الحرب خلال الحرب العالمية الثانية وبانتهاء الحرب، تمت محاكمة 200 من قادة الحزب النازي الألماني في محكمة نورمبيرج و1600 آخرين في محاكمات عسكرية اعتيادية خارج نورمبيرج.
وقام أقطاب الحلفاء الثلاثة بتزويد المحاكم بقاضِ رئيس وقاض آخر بديل، ومدّع عام. ونذكر هنا أن فرنسا تمكنت من حجز كرسي لقاض فرنسي ليصبح القضاة 4 بدلا من 3، ولم يكن من حق المتهمين في جرائم الحرب العالمية الثانية اختيار القضاة مما جعل الكثير يشكون بعدالة ونزاهة سير المحاكمات، خاصة ان القضاة أتوا من بلدان تضررت بشكل فادح على يد المتهمين النازيين.
ولعل انتداب القاضي الروسي "نيكيشينكو" من قبل الاتحاد السوفييتي أضفي جانبًا سلبيًا في نزاهة وعدالة المحاكمات فلم يتوفر للمتهمين طاقم من المحامين ليتولى مسئولية الدفاع عنهم، كما صاغ القضاة سلسلة من الاتهامات التي لم تستند على أي من الضوابط القانونية لأي من الدول الأربع المشاركِة في المحاكمات.
وكان من ضمن الأربعة وعشرين متهما هيرمان جورينج ويواخيم فون ريبنتروب ورودلف هس وفيلهلم فريك وقد وجهت إليهم عدة تهم مابين التآمر وارتكاب جرائم حرب وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وتم إعدام كل من جورينج ويواخيم فون ريبنتروب وفريك بينما حكم بالإعدام على هس ثم خففت عنه العقوبة إلى السجن مدى الحياة نظرًا لوضعه العقلي.