البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الغرف التجارية": تخفيض سعر الفائدة يسهم في تراجع تكلفة السلع.. والعربي: يشجع الشركات على التوسع في الاستثمار

البوابة نيوز

أكد أعضاء الغرف التجارية أن قرار خفض سعر الفائدة سوف ينعكس إيجابيًا على الأسواق، وبالتالي انخفاض الأسعار وتنشيط حركة المبيعات، بالإضافة إلى زيادة الاستثمار في الذهب كملاذ آمن.



قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه من الممكن أن ينتعش سوق الذهب خلال الفترة المقبلة بعد خفض سعر الفائدة، مضيفًا أن انخفاض سعر الفائدة قد يجعل بعض المودعين يسحبون أموالهم من البنوك لاستثمارها في الذهب لتحقيق الأرباح.
وأوضح أن الظروف العالمية الحالية والأوضاع الاقتصادية المتغيرة تجعل من خفض الفائدة في أمريكا عاملا ربما لا يكون ذات تأثير كبير على الذهب، فالأسعار من المفترض أن ترتفع لكن لا يمكن أن نتوقع ذلك في الظروف الحالية.
وأضاف «نجيب» أن الذهب يرتفع عالميًا إذا حدثت زيادة في الطلب عليه من قبل الحكومات والمؤسسات الاقتصادية الضخمة، ووضع السوق العالمية لا يمكن التنبؤ به في الفترة الحالية، مع موجة التغيرات الكبيرة التى يشهدها الاقتصاد العالمى لافتا إلى أنه عندما ترتفع أسعار الفائدة يذهب المستثمرون إلى الاستثمار في سندات الخزينة الأمريكية، ما يدفعهم إلى بيع أصولهم من الذهب واللجوء إلى الاستثمار في السندات حيث الأرباح أكبر وأسرع.
وأشار إلى أنه في حالة خفض سعر الفائدة الأمريكية يرتفع سعر الذهب مجددًا مع الإقبال على الاستثمار فيه، لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى عدم حدوث ذلك، كما أن الجوانب الإيجابية تعتبر أكثر من نظيرتها السلبية فيما يتعلق بقرار خفض أسعار الفائدة، لافتا إلى أن القرار جاء في التوقيت المناسب، خاصة مع مرور السوق المصرية بحالة تشبه بالركود، وإن قرار البنك المركزى بخفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض، يؤدى لتغيرات اقتصادية منها ما هو إيجابى ومنها ما هو سلبي.



ومن جانبه، قال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، إن تخفيض سعر الفائدة له انعكاس إيجابي وأنه سيسهم في تقليل من تكلفة السلع، كما أنه سيشجع الشركات على التوسع في استثماراتها بالسوق، وهذا يؤدي إلى رفع الإنتاج وبالتالي زيادة معروض السلع المختلفة وهو ما ينعكس بالطبع على تراجع الأسعار، ومن ثم يستفيد المستهلك والصانع والتاجر بتحريك المبيعات.
وأضاف «العربي» أن مثل هذه المبادرات تؤدى إلى تنشيط الحركة التجارية والاستثمارية وتوسع الشركات في استثماراتها ودخول شركات جديدة سوق العمل بإيجابية منها زيادة الإنتاج وتوفير الكثير من فرص العمل ودعم القاعدة الأساسية لاقتصادنا القومى والحكومة والقطاع الخاص يتسابقان على تفعيل مبادرات هدفها الصالح العام وتنمية وتطوير الاقتصاد.
ولفت رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إلى التنسيق الذى يحدث حاليا بين القطاع الخاص والحكومة لضبط السوق وخدمة المواطن سواء بقرارات تخفيض سعر الفائدة أو مبادرة تخفيض الأسعار التى أعلن عنها اتحاد الغرف مؤخرًا وشهدت استجابة كبيرة من منتسبى الغرف التجارية والمعارض التي يتم تنظيمها من خلال الغرف التجارية المختلفة على مستوى الجمهورية.
وأكد أن الاستفادة من تخفيض سعر الفائدة إيجابي لأنه سينعكس على تقليل تكلفة التمويل وبالتالى هذا يزيد من الإنتاج وتنوعه مما يؤدى إلى زيادة معروض السلع والخدمات وبالتالى يكون مردوده على أسعار السلع بالانخفاض وهذا في صالح المستهلك الذى يعتبر أساس التجارة والصناعة.



كما أكد أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة التجارية بالقاهرة، إن تخفيض سعر الفائدة إيجابي، ودليل على تراجع مستويات التضخم إلى مستويات أدنى وأقل من مثيلاتها، مشيرا إلى أن تخفيض سعر الفائدة يدعم العمليات الصناعية والتجارية، وكذلك منح القروض مما يدعم بشكل نهائى انخفاض الأسعار.. لافتا إلى أن تخفيض سعر الفائدة مؤشر إيجابي للأسواق المحلية إنها تسير في الطريق الصحيح، موضحًا إلى أنه في كل الحالات تخفيض الفائدة من الأمور الإيجابية التى تنعكس بشكل إيجابي على السوق، ويعمل على ضخ الأموال في السوق مرة أخرى، خاصة مع شعور المواطنين أن الفائدة لم تعد مجزية.